50 ألف دولار.. ضحية إيمان خليف تجني مبلغا ضخما "ثمن اللكمة"

الإيطالية أنجيلا
الإيطالية أنجيلا كاريني

اتخذت رابطة الملاكمة الدولية قرارا مفاجئا تجاه الإيطالية أنجيلا كاريني، بعدما ودعت دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024".

وتلقت كاريني لكمات قوية في مستهل نزالها ضد الجزائرية إيمان خليف في دور الـ16، لتقرر الانسحاب بعد 46 ثانية فقط، ما خلق حالة من الجدل حول العالم.

وأعلنت رابطة الملاكمة الدولية الليلة الماضية أنها ستمنح أنجيلا كاريني مكافأة مالية قدرها 50 ألف دولار.

وانسحبت كاريني من الجولة الأولى بعد تلقيها سلسلة من اللكمات من خليف في ظل جدل دائر حول جنس الملاكمة الجزائرية.

وقالت رابطة الملاكمة الدولية التي جردتها اللجنة الأولمبية الدولية العام الماضي من الاعتراف بها دوليا، إن كاريني ستحصل على 50 ألف دولار، والاتحاد الإيطالي للعبة على 25 ألف دولار إضافية، وسيتلقى مدربها 25 ألف دولار أخرى.

وقال رئيس الرابطة عمر كريمليف: "لا أفهم لماذا أفسدوا الملاكمة النسائية، يجب على الرياضيات المؤهلات فقط التنافس في الحلبة من أجل السلامة.. لم أتحمل رؤية دموعها".

وسُمح للجزائرية إيمان خليف والتايوانية لين يو تينغ، الحاصلة على لقب بطولة العالم مرتين، بالمنافسة في ألعاب باريس رغم استبعادهما من بطولة العالم 2023 بعد فشلهما في اجتياز شروط الأهلية التي تنص عليها رابطة الملاكمة الدولية والتي تمنع الرياضيات اللائي لديهن كروموسومات إكس واي الذكورية من المنافسة في البطولات النسائية.

وستواجه خليف منافستها المجرية لوكا آنا هاموري في وزن الوسط بدور الـ8.

وقالت كاريني في مقابلة مع صحيفة "لاجازيتا ديلو سبورت" الإيطالية اليومية نشرت أمس الجمعة، إنها لم تقصد إثارة مثل هذا الجدل المحتدم.

وأوضحت: "أحزنني كل هذا الجدل بالتأكيد وشعرت أيضا بالأسف على منافستي، لم يكن لها علاقة بالأمر وكانت هنا مثلي للنزال فقط".

وأردفت: "لم يكن الأمر مقصودا، وأعتذر لها وللجميع.. كنت غاضبة، لأن مشاركتي في الألعاب انتهت بالفعل، لكن ليس لدي أي شيء ضد خليف، وخلافا لذلك فإنني إذا التقيت بها مجددا سأعانقها".

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني التي اجتمعت مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ يوم الخميس، إن الملاكمة الإيطالية واجهت رياضية تتمتع بمزايا بدنية وإنه لم يكن نزالا متكافئا.

ورغم ذلك، أشارت سكاي نيكولسون بطلة مجلس الملاكمة العالمي في وزن الريشة للسيدات إلى أن خليف ولين تعرضتا للهزيمة من نساء عدة مرات خلال مسيرتهما الرياضية وقالت إنهما "لا تستحقان سوء المعاملة".

وكتبت الملاكمة الأسترالية في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام": "في الواقع واجهتُ الفتاتين وتصارعت معهما.. أشعر أن ما حدث مع الفتاة الإيطالية كان مجرد عمل دعائي أكثر من كونه أي شيء آخر".