تعرف على مرض الأمعاء الالتهابي.. ما أبرز أعراضه؟

مرض الأمعاء الالتهابي
مرض الأمعاء الالتهابي

مرض الأمعاء الالتهابي.. مرض الأمعاء الالتهابي عبارة عن مصطلح يشير إلى الاضطرابات التي تتضمن التهاب الأنسجة المزمن في السبيل الهضمي، وتشتمل أنواع مرض الأمعاء الالتهابي: التهاب القولون التقرحي، وأيضًا داء كرون، ونتعرف خلال التقرير التالى مرض الأمعاء الالتهابي.

مرض الأمعاء الالتهابي

مرض الأمعاء الالتهابي.. وعادة تختلف أعراض مرض الأمعاء الالتهابي حسب شدة الالتهاب وموضع حدوثه، وأحيانًا تتراوح الأعراض ما بين البسيطة إلى الحادة، وتكون هناك فترات ينشط خلالها المرض ثم تليها فترات من الهدوء، ومن أبرز  أعراض مرض الأمعاء الالتهابي الشائعة لكل من داء كرون والتهاب القولون التقرحي ما يأتي:

  • نوبات إسهال.
  • الشعور بالإرهاق.
  • الإحساس بألم وتقلصات مؤلمة بالبطن.
  • ملاحظة وجود دم في البراز.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن غير المقصود.

وينصح الأطباء المتخصصين بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال حدوث تغيرًا مستمرًا بعادات التغوط، أو في حال ظهرت أي عرض من أعراض مرض الأمعاء الالتهابي.

ينصح الأطباء المتخصصين بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال حدوث تغيرًا مستمرًا بعادات التغوط

هل التهاب الأمعاء خطير؟

ويؤكد الأطباء أنه رغم أن مرض الأمعاء الالتهابي لا يسبب الوفاة في أغلب الحالات، ولكنه مرض خطير قد يتسبب في بعض الحالات في الإصابة بعدة مضاعفات مهدد للحياة.

أسباب مرض الأمعاء الالتهابي

وعن أسباب مرض الأمعاء الالتهابي، فلم يعرف حتى ذلك اليوم السبب الدقيق وراء الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي  وكان في الماضي يعتقد بأن السبب يرجع للنظام الغذائي والتوتر،ولكن الأطباء وجدوا أن هذه العوامل قد تفاقم مرض الأمعاء الالتهابي فقط ولا تُسبب الإصابة به، ومن أبرز الأسباب المحتملة للإصابة بهذا الداء ما يلي:

وجود خلل بالجهاز المناعي، فعند محاولة الجهاز المناعي مقاومة فيروس أو بكتيريا، تُسبب الاستجابة غير الطبيعية للجهاز المناعي مهاجمته للخلايا التي توجد بالسبيل الهضمي.

ارتبطت عدة طفرات جينية بمرض الأمعاء الالتهابي.

للعوامل الوراثية دورًا هامًا في الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي. 

علاج مرض الأمعاء الالتهابي

ويهدف علاج مرض الأمعاء الالتهابي إلى تقليل الالتهاب الذي يتسبب في ظهور مؤشرات المرض والأعراض. 

وفي أفضل الحالات، قد لا يؤدي هذا إلى تخفيف الأعراض فقط، ولكن أيضًا إلى التعافي على المدى الطويل وتقليل مخاطر التعرض للمضاعفات.