لماذا يحدث جفاف العين بعد عملية الليزك؟

لماذا يحدث جفاف العين
لماذا يحدث جفاف العين بعد عملية الليزك؟

لماذا يحدث جفاف العين بعد عملية الليزك؟.. يتعرض البعض لمشكلة جفاف العين عقب عملية الليزك، وهى التى استهدف علاج مشكلات الرؤية وتصحيح طول وقصر النظر وجعل الرؤية واضحة، ولكنه أحيانًا تتسبب في حدوث آثار جانبية تختلف من شخص لأخرى، لا سيما جفاف العين.

لماذا يحدث جفاف العين بعد عملية الليزك؟

لماذا يحدث جفاف العين بعد عملية الليزك؟.. ويعد جفاف العين بعد الليزك أحد الآثار الجانبية الشائعة لعملية الليزك، إذ يصيب عادة 8 من كل 10 أشخاص. 

وينوه الأطباء إلى أن جفاف العين بعد الليزك ينتج عنه انخفاض نسبة إنتاج الدموع بالعينين، مع الشعور بالحكة، وغيرها من الأعراض المزعجة التي قد تضر بحياة المريض.

و تعتمد عملية الليزك على إعادة تشكيل القرنية؛ من أجل تحسين وتصحيح الرؤية ما قد يضر بمراكز الدموع في العين، وبالتالي ثحدث جفاف العين بعد الليزك، فضلًا عن ان استئصال أنسجة القرنية بالليزر لتصحيح النظر قد يؤثر على الألياف العصبية للقرنية التي تعد من أهم مراكز إنتاج الدموع بالعين ما يتسبب في الإصابة بجفاف في العين بعد الليزك.

 تعتمد عملية الليزك على إعادة تشكيل القرنية

وبعض الأشخاص يعانون من جفاف في العين قبل الخضوع لعملية الليزك، وينصح الطبيب المختص في هذه الحالة بمعالجة جفاف العين قبل إجراء العملية؛ فيقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات للكشف مرحلة جفاف العين، وفي حال كان جفاف العين شديدًا، فهنا تعد الليزك غير مفيدة؛ إذ أنه من المؤكد أن يزداد جفاف العين عقب إجراء العملية.

و قد تتسبب عملية الليزك في حدوث اضطراب بأعصاب العين، ما يتسبب في فقدان الاحساس بجفاف العين خلال أول أيام عقب العملية؛ فتظهر أعراض جفاف العين أثناء فترة التعافي، ما يستوجب وضع قطرة العين حتى في حال عدم الشعور بالجفاف.

كيف تتخلص من الجفاف بعد الليزك؟

وينصح أخصائيو العيون باتباع بعض الإرشادات التي تفيد في تقليل جفاف العين بعد الليزك، ومنها:

  • ضرورة فحص العين بشكل دوري؛ لأن جفاف العين يبطئ عملية الشفاء، مع التأكد من عدم وجود مسببات أخرى لجفاف العين.
  • مع الاهتمام بفحص الأعراض الجانبية للأدوية المستخدمة؛ إذ تعمل أدوية الحساسية المضادة للهستامين على زيادة  مشكلة جفاف العين.
  • شرب كميات كبيرة من المياه ؛ فعند المعاناة من جفاف الجسم نتيجة عدم شرب كميات كافية من الماء فقد يتسبب ذلك في الإصابة بجفاف العين، لذا يجب شرب ما يكفينا يوميًا من الماء؛ لتفادي التعرض لجفاف بالعينين أو يجميع أنحاء الجسم.
  • عدم التعرض للجو الجاف  أو أيضًا الشمس أوكذلك عدم التعرض للهواء مباشرة بعد عملية الليزك، بل ويفضل ارتداء نظارات شمسية عند الخروج.
  • ينصح بترطب العينين بشكل مستمر، من خلال المواظبة على استعمال قطرات العين حتى في حال عدم الشعور بوجود جفاف في العين.