المغرب يبدأ صرف أول دفعة تعويضات لمتضرري زلزال الحوز

المغرب
المغرب

 

 

قبل أيام من الذكرى السنوية الأولى للزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز في المغرب، أعلنت الحكومة عن بدء صرف أول دفعة من التعويضات المالية للمتضررين.

والزلزال، الذي وقع في 8 سبتمبر من العام الماضي، خلف دمارًا هائلًا وضحايا بالآلاف، مما استدعى تدخلًا حكوميًا سريعًا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة.

حسب ما أفاد موقع "هسبريس" المغربي، تلقت مجموعة من تجار ومهنيي بلدية أمزميز في إقليم الحوز يوم الاثنين، 26 أغسطس 2024، الدفعة الأولى من التعويضات المالية.

وقد خصصت وزارة التجارة والصناعة هذه التعويضات لتمويل عمليات إعادة بناء المحلات التي تضررت بشكل كامل أو ترميمها وإعادة تجهيزها.

رئيس جمعية السلام لتجار ومهنيي أمزميز، بوبكر أبو علي، أكد أن "التجار والمهنيين الذين تضررت محلاتهم بفعل الزلزال تلقوا إشعارات بهوية تحويل التعويضات إلى حساباتهم البنكية، حيث بدأ بعضهم في سحب المبالغ المستلمة".

وأضاف أبو علي أن "قيمة التعويضات تختلف من تاجر لآخر حسب تقييم اللجان التقنية للتكاليف المرتبطة بإعادة البناء أو الترميم وأضرار التجهيزات المتضررة".

وفي الوقت الذي يعد فيه صرف هذه التعويضات خطوة هامة نحو التخفيف من آثار الكارثة، يواجه التجار تحديات تتعلق بالحصول على الرخص وتصاميم البناء اللازمة لمواصلة أعمال الترميم والإصلاح.