أسباب فشل الكيك.. 8 عوامل مهمة جدا احذريها

أسباب فشل الكيك
أسباب فشل الكيك

ترغب الكثير من النساء في معرفة أسباب فشل الكيك، فمن الممكن إتباع نفس المقادير وخطوات التحضير ولكن تفشل الكيكة بأكملها، حيث هبوط الكيكة، أو تشققها أو ملمسها الخشن، وربما حوافها المحترقة، وغيرها من أشكال فشل الكيك التي تصيب ربة المنزل بالإحباط وعدم الرغبة في تجربة طريقة عمل الكيكة مرة أخرى، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير أسباب فشل الكيك بالتفصيل.

 

أسباب فشل الكيك 

تتنوع أسباب فشل الكيك ونوضحها لكل الفتيات والسيدات المحبات لطعم الكيك المنزلي ورائحته التي تعم أرجاء المنزل كالتالي:

 

انتفاخ الكيك

يشير انتفاخ الكيك أكثر من اللازم إلى أن الفرن ساخن جدا عند بداية خبز الكيكة، كما أن مية الدقيق في الوصفة أكثر من المطلوب.

 

شقوق عميقة في الكيك

وكذلك الشقوق العميقة في الكيك تؤكد أن درجة حرارة الفرن كانت أعلى من 180 درجة مئوية، كما أن كمية الدقيق والبكينج بودر أكثر من المطلوب.

 

الملس الخشن للكيك

وأما ملمس الكيك الخشن يدل على أن الحرارة ليست عالية بدرجة كافية، كما أن خلط المكونات تم بشكل مبالغ فيه مع وضع كميات كبيرة من الدقيق والبكينج وبودر.

أسباب فشل الكيك 

 

الملمس المطاطي للكيك

الملمس المطاطي للكيك شكل من أشكال فشل الكيك، ويدل على أن حرارة الخبز كانت عالية، وأن كمية الزبدة أو السكر أقل من اللازم في الوصفة مقابل كمية أكبر من الدقيق.

 

لون الكيك الفاتح

عندما ينتج كيك بلون فاتح فهي دلالة على أن درجة حرارة الخبز كانت منخفضة جدا، كما تم وضع قالب آخر قريب من الكيكة في الفرن أثناء الخبز.

 

ككية غير منتفخة

لا شك أن الكيك المنتفخ هو أحد عوامل الكيك الناجح، ولذلك فمن أسباب فشل الكيك الحصول على كيكة غير منتفخة ويكون أحد الأسباب إما درجة حرارة الفرن المرتفعة جدا، وإما كمية البيكنج بودر غير كافية، أو أن قالب الكيك أكبر من المقاس المطلوب لمقادير الكيكة.

أسباب فشل الكيك 

 

هبوط الكيكة

وأما هبوط الكيكة فهو من أكثر أسباب فشل الكيك شيوعا، وتندرج أسبابه في درجة حرارة الخبز المنخفضة، أو فتح الفرن أثناء الخبز، أو إخراج الكيكة من الفرن بسرعة بعد الخبز مباشرة، أو أن كمية السكر أو البيكنج بودر كبيرة، وربما كمية الدقيق غير كافية.

 

كيكة محروقة

الكيكة المحروقة سببا كفيلا للشعور بالإحباط، حيث تشعر ربة المنزل بإهدار مكوناتها وعدم الاستفادة منها، ولذلك يجب معرفة أسباب فشل الكيك لتجنب هذا الخطأ تماما، والكيكة المحوقة من القاع تنتج عن استخدام قالب كبير أو عميق أكثر من اللازم، أو استخدام قالب من النوع الممتص للحرارة مثل القوالب الداكنة أو البايركس، كما أن لف قالب الكيك بورق الفويل يؤدي إلى احتراق الكيك.

 

ولكن احتراق حواف الكيك ينتج عن ازدحام الفرن بالعديد من الصواني أثناء خبز الكيكة، أو وجود قوالب متلاصقة أثناء الخبز، أو أن قالب الكيك قريب جدا من جدار الفرن.