5 أكلات مفيدة للقلب والشرايين بتأكيدات الدراسات الطبية

أكلات مفيدة للقلب
أكلات مفيدة للقلب والشرايين

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة أكلات مفيدة للقلب والشرايين، فعلى الرغم من وجود أكلات ممنوعة لمرضى القلب، إلا أن هناك أكلات أخرى مفيدة جدا لهم سواء فواكه أو خضروات، وفي هذا التقرير نرصد لكم خضروات مفيدة لصحة القلب والشرايين بإثباتات الدراسات الطبية المعتمدة.

 

أكلات مفيدة للقلب والشرايين

يبحث الكثيرون عن أكلات مفيدة للقلب والشرايين، فمن المعلوم لدى الجميع أن الخضروات مفيدة، ولكن البعض لا يعلم أن إضافة المزيد منها إلى النظام الغذائي قد يفيد القلب أيضا ويضيف سنوات أخرى إلى الحياة، حيث أظهرت العديد من الدراسات، مثل ما نُشر عام 2017 في Nutrients، أن الخضروات تفيد صحة القلب.

 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية يعاني الكثيرون من شكل من أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية، ولحسن الحظ، فإن تناول المزيد من الخضروات التالية ستعزز صحة القلب وتساعد على عيش حياة أطول وأكثر صحة.

أكلات مفيدة للقلب والشرايين

 

البنجر

البنجر هو نبات جذري غني بالعناصر الغذائية ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والنترات التي يحولها الجسم بشكل طبيعي إلى أكسيد النيتريك، ووفقًا لمقال نُشر عام 2020 في Antioxidants يعزز أكسيد النيتريك توسع الأوعية الدموية للمساعدة في خفض ضغط الدم وتحسين وظائف القلب عن طريق ضخ الدم المحتوي على الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم بكفاءة أكبر.

 

كما أن كوب واحد من البنجر يوفر أكثر من ثلث القيمة اليومية لحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا مهمًا في صحة القلب، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، يمكن أن يساعد حمض الفوليك في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الهوموسيستين، فعندما تكون مستويات الهوموسيستين مرتفعة للغاية، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

القرع الشتوي

القرع الشتوي هو نبات كبير ذو قشرة سميكة وله قوام وأشكال وأحجام وألوان مختلفة تتراوح من الأصفر والبرتقالي إلى الأخضر الداكن، وتشمل العديد من أنواع القرع الشتوي القرع الجوزي والقرع الإسباجيتي، وبالمقارنة مع أنواع القرع الصيفي، يتميز القرع الشتوي بقوام أكثر كثافة ولحم صلب، مما يجعله إضافة رائعة للحساء والطواجن.

 

ويحتوي لحم القرع الشتوي على الكثير من العناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد من مكعبات القرع الشتوي على حوالي 16% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين سي وأكثر من 8% من البوتاسيوم، ونظرًا لأن القرع الشتوي مصدر غني بالبوتاسيوم، فإنه يمكن أن يساعد في دعم صحة القلب عن طريق توسيع الأوعية الدموية والسماح للدم بالتدوير بسهولة في جميع أنحاء الجسم.

 

كما يحتوي القرع الشتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول؛ ويحتوي كذلك على نسبة عالية من الماء، مما قد يساعد على إدارة الوزن الصحي، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المضادة للالتهابات والإلكتروليتات للمساعدة في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب، ولذلك يتم اعتباره ضمن أكلات مفيدة لصحة القلب.

 

الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية الخضراء مثل الكرنب والسبانخ واللفت من بين أكثر أكلات مفيدة للقلب والشرايين، فهي غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وضروري لصحة القلب والأوعية الدموية لأنه يساعد في حماية الشرايين ويعزز تخثر الدم الصحي، وذلك وفقًا لمراجعة عام 2021 المنشورة في مجلة Open Heart كما أن هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالألياف ومفيدة للجهاز الهضمي والقلب بسبب محتواها العالي من الألياف والماء.

 

الخضروات الصليبية

تحتوي الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل على عناصر غذائية مفيدة للقلب، وذلك لأنها مصادر غنية بالجلوكوزينولات والإيزوثيوسيانات، وتساعد هذه المركبات في حماية القلب والدماغ عن طريق تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العصبية التنكسية، وفقًا لما أفادت به مراجعة أجريت عام 2022 ونشرت في مجلة Nutrients.

 

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر رائع للبوتاسيوم، حيث يحتوي كوب واحد من البطاطا الحلوة المهروسة على 12٪ من القيمة اليومية للبوتاسيوم و35٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي، وتلعب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم دورًا مهمًا في صحة القلب من خلال مواجهة التأثيرات الضارة للصوديوم على ضغط الدم، وفقًا لتوصيات جمعية القلب الأمريكية، كما أن البطاطا غنية بالألياف والفيتامينات، وهي مفيدة لضغط الدم وسكر الدم، وكلها مهمة لصحة القلب.