فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق.. 3 منافع لدعم المناعة تقليل الالتهابات

فوائد عصير البرتقال
فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق

تتنوع فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق سواء لكبار أو الأطفال، ولكن مع الالتزام أيضا بكمية عصير البرتقال المسموح بتناولها يوميا دون إفراط حتى لا تنقلب الفوائد إلى أضرار، وفي هذا التقرير نوضح لكم كم كوب برتقال في اليوم، وما هي فوائد عصير البرتقال؟

 

فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق

تتحقق فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق عند تناول عصير البرتقال الطازج دون سكر، وفي هذه الحالة لن تقل القيمة الغذائية لعصير البرتقال عن تناول الفاكهة ذاتها، ولكن يوصي الخبراء بعدم تناول أكثر من كوب واحد من عصير يوميًا.

 

ولكل من يتساءل كم كوب من عصير البرتقال في اليوم؟ فمن الأفضل أن يكون كوبا واحدا، وذلك للتشجيع على تناول الفاكهة الكاملة لأنها توفر فوائد غذائية إضافية، وعلى الرغم من أن السكر الموجود في العصير 100% موجود بشكل طبيعي، فإن الحفاظ على عادة تناول العصير عند كوب واحد يوميًا يحافظ على السعرات الحرارية ويساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، ونوضح فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق كالتالي:

فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق

 

وجبة متكاملة

يوصي خبراء التغذية بأن يتناول معظم الإناث والذكور من 1½ إلى 2½ كوب من الفاكهة يوميًا، كما أن تناول كوبًا واحدًا من العصير الطبيعي بنسبة 100% يوفر حصة واحدة من الفاكهة، وهذا يعني أن كوبًا واحدًا من عصير البرتقال في وجبة الإفطار يساعد في تلبية حوالي نصف احتياجاتك اليومية من الفاكهة.

 

دعم نظام المناعة 

كوبًا من عصير البرتقال المدعم بنسبة 100% هو طريقة لذيذة وسهلة للحصول على أكثر من 100% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي و15% من فيتامين د، والكمية الغذائية الموصي بها من فيتامين سي للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 19 عامًا فأكثر هي 75 مجم للنساء و90 مجم للرجال، لذا فإن كوبًا من عصير البرتقال يغطي احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.

 

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، يساعد فيتامين سي وفيتامين د في دعم نظام المناعة الصحي، حيث يعزز فيتامين سي نظام المناعة لدينا من خلال حماية خلايانا، ويلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تنظيم استجاباتنا المناعية وقد يساعد الخلايا المناعية في محاربة البكتيريا والفيروسات، كما يوفر عصير البرتقال أيضًا عناصر غذائية مهمة أخرى مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك الكاروتينات والفلافونويد، وتشير مراجعة أجريت عام 2022 في Advances in Nutrition إلى أن عصير البرتقال بنسبة 100٪ قد يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب داخل الجسم.

 

تقليل التهابات الجسم

من ضمن فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق أيضا، دوره في تقليل الالتهابات، ووفقًا لبحث نُشر عام 2021 في Frontiers in Immunology من المحتمل أن يؤدي انخفاض الالتهاب الجهازي العام إلى زيادة الفوائد الصحية.

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، لا ينصح عادة بعصير البرتقال بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى منع حصوات الكلى، تشير بعض الأبحاث الواعدة إلى دور عصائر الحمضيات، بما في ذلك عصير البرتقال، في تقليل خطر الإصابة بالحصوات. 

 

كما خلصت دراسة مراجعة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة Nutrients إلى أن عصير البرتقال قد يمارس تأثيرًا وقائيًا ضد تكوين حصوات الكلى، لكنها تحذر أيضًا من أن محتوى السكر العالي في عصائر الحمضيات قد لا يكون جيدًا للصحة أيضًا.

 

وجمعت دراسة مراجعة أجريت عام 2022 ونشرت في Critical Reviews in Food Science and Nutrition بيانات من ثماني تجارب للنظر في كيفية تأثير عصير البرتقال على صحة القلب، وأشارت الدراسة إلى أن المشاركين الذين شربوا ما يقرب من كوبين من عصير البرتقال يوميًا أي أكثر من الكوب الواحد الموصي به يوميًا، خفضوا الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وخفضوا البروتين التفاعلي سي، وهو مؤشر على الالتهاب في الجسم.

 

وأخيرا الكمية الموصي بها من عصير البرتقال للبالغين كوبا واحدا فقط، وللأطفال من عمر 1 إلى 3 سنوات نصف كوبا يوميًا، والأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات كوب إلا ربع يوميًا، وللأطفال من سن 7 إلى 18 عامًا كوبا واحدا يوميًا