الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
booked.net

بلغة الأرقام.. كيف تعتبر الإمارات أكبر دولة عربية مستثمرة في الولايات المتحدة الأمريكية؟

الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد مع الرئيس الأمريكي بايدن

بدأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أمس الإثنين، زيارة رسمية للولايات المتحدة، يتصدر أجندتها تعزيز التعاون الاقتصادي.


تأتي زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لأمريكا بعد نحو عام من مشاركته والرئيس الأمريكي في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في العاصمة الهندية نيودلهي سبتمبر2023، مشاركة توجت بشكر استثنائي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات خلال القمة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تعد دولة الإمارات أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة الأمريكية في العالم العربي، بحصة تبلغ 27% من تجارتها مع المنطقة.. وتجاوز حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 40 مليار دولار أمريكي في عام 2023، بزيادة قدرها 20.1% عن العام السابق و50.2% مقارنة مع مستويات ما قبل الجائحة العالمية وتحديدًا عام 2019 وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات على مستوى العالم بعد الصين والهند، بحصة تبلغ 5.6% من إجمالي التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع العالم.

 

وتعتبر الإمارات أكبر دولة عربية مستثمرة في الولايات المتحدة الأمريكية باستثمارات إجمالية تزيد قيمتها على 38.1 مليار دولار، أي أكثر من 50% من الاستثمارات العربية في السوق الأمريكية حسب بيانات عام 2022وتتركّز هذه الاستثمارات في قطاعات رئيسية مثل النقل، وخدمات الأعمال، والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والعقارات، والأغذية والمشروبات وصناعة الطيرانو  يعمل بالسوق الأمريكية أكثر من 115 شركة إماراتية في العديد من القطاعات ومن أبرزها السياحة والطيران والطاقة والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والإلكترونيات والعقارات.

 

وتقوم الشركات الإماراتية العاملة في السوق الأمريكية بتوظيف أكثر من 24،300 موظف أمريكي وتساعد في زيادة الصادرات الأمريكية بعدما بلغت مساهمتها 1.4 مليار دولار في قيمة السلع الأمريكية المصدرة حسب بيانات عام 2021.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1