الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

الأمم المتحدة: أوامر الإخلاء الإسرائيلية تترك سكان غزة بلا مأوى آمن

قطاع غزة
قطاع غزة

 

 

أكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، أن أوامر الإخلاء الصادرة من السلطات الإسرائيلية لا توفر حماية للسكان في قطاع غزة، حيث لا توجد أماكن آمنة يمكن اللجوء إليها.

وأشار إلى تفاقم الوضع الإنساني في المناطق الشمالية من وادي غزة، مما يجبر أكثر من 400 ألف فلسطيني على الانتقال جنوبًا إلى منطقة المواصي، التي تعاني من الاكتظاظ والملوثات وافتقارها للخدمات الأساسية.

وأوضح دوجاريك أن جنوب غزة قد وصل إلى حد الاكتظاظ الكامل، ولا يمكنه استيعاب المزيد من النازحين، حيث نزح أكثر من 50 ألف رجل وامرأة وطفل من شمال غزة.

وقد غادر بعض المرضى المستشفيات في المناطق التي تم إخلاؤها، فيما لا يزال العديد من السكان، وخاصة في مخيم جباليا، محاصرين في منازلهم ولا يستطيعون المغادرة بأمان، ولم تتمكن سوى عدد قليل من العائلات من عبور وادي غزة إلى الجنوب.

وأضاف المتحدث الأممي أن الأمم المتحدة وشركاءها يواصلون مراقبة حركة النازحين عن كثب، وتقديم المساعدات اللازمة للأسر المتضررة.

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "الأوتشا" أن الأوامر بإخلاء المدنيين لا تضمن سلامتهم إذا لم يكن لديهم مكان آمن للذهاب إليه، أو مأوى، أو طعام، أو دواء، أو ماء للبقاء على قيد الحياة.