الإثنين 21 أكتوبر 2024
booked.net

تحذيرات جوتيريش: لبنان على حافة حرب شاملة وأزمات غزة تتفاقم

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

 

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من أن لبنان بات على حافة حرب شاملة نتيجة التصعيد الإسرائيلي المتواصل، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث تناول الوضع المتدهور في قطاع غزة والشرق الأوسط.

وأكد جوتيريش على أهمية احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، مشددًا على أن عام 2024 يُعتبر "عام الأزمات" في غزة، حيث تفاقمت الأزمات الإنسانية والسياسية والدبلوماسية والأخلاقية.

 واعتبر أن الكابوس الذي يعيشه سكان غزة دخل عامه الثاني، مشيرًا إلى معاناة لا يمكن تصورها جراء الأحداث التي بدأت منذ 7 أكتوبر 2023.

وتطرق جوتيريش إلى الأوضاع المأساوية في غزة، حيث تم تسجيل مقتل العديد من المدنيين والصحفيين وعمال الإغاثة، مشيرًا إلى الهجمات الإسرائيلية على المناطق السكنية في شمال غزة، وإخلاء المستشفيات، وقطع الكهرباء عن المدنيين.

كما حذر من مشروع قانون إسرائيلي يهدف إلى منع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرًا أن هذه الخطوة ستكون لها عواقب كارثية.

وفي سياق متصل، أشار جوتيريش إلى أن الشرق الأوسط أصبح "برميل بارود"، حيث العديد من الأطراف مستعدة لإشعال الفتنة. 

ولفت إلى أن الوضع في الضفة الغربية المحتلة وصل إلى نقطة الغليان، وأن الهجمات على لبنان تشكل تهديدًا كبيرًا للمنطقة بأسرها، مع تسجيل أكثر من 2000 قتيل في الهجمات الإسرائيلية.

وفي ختام تصريحاته، دعا جوتيريش إلى تحقيق حل الدولتين، مؤكدًا على حق جميع شعوب المنطقة في العيش بسلام.