تنظيف الباركيه الخشب بـ 7 خطوات فقط تلمعه وتنوره

تنظيف الباركيه الخشب
تنظيف الباركيه الخشب

تبحث العديد من ربات البيوت عن طريقة تنظيف الباركيه الخشب، حيث تُصنع أرضية الباركيه من الخشب، والخشب مادة طبيعية تمتص الرطوبة والشحوم والأوساخ بسهولة، ولذلك فمن المهم تنظيف وتلميع الباركيه بخطوات نوضحها لكم في هذا التقرير.

 

تنظيف الباركيه الخشب

لا يحتاج تنظيف الباركيه الخشب إلى أي جهود إضافية أو منتجات متخصصة إذا كان غير متسخا، بل يكفي تنظيفه وتلميعه بالماء الدافئ فقط، وكل ما عليكِ هو التأكد من أن الممسحة الرطبة ليست مبللة للغاية ثم امسحي بها في جميع الاتجاهات مع تجفيف الأرضية من الرطوبة بعد الانتهاء من التنظيف، وإذا كان الباركيه الخشب متسخا فمن الممكن تنظيفه بهذه الطرق وفقا لموقع thespruce:

تنظيف الباركيه الخشب

 

الخل لأرضيات الباركيه 

في حال وجود بقع شحوم على أرضية الباركيه، يمكن إضافة القليل من الخل المنظف إلى الماء، ولكن لا تستخدمي الكثير من الخل، لأن الخل مزيل للشحوم وقد يؤثر على طبقة الزيت، وبعد التنظيف بالخل قومي بمسح أرضية الباركيه الخشب بالماء فقط مرة أخرى.

 

استعمال المكنسة الكهربائية

من أهم التقنيات المستخدمة في تنظيف الأرضيات الخشبية تنظيفها بالمكنسة الكهربائية بانتظام، فالغبار والأوساخ والحطام قد يتسبب في خدش سطح الخشب إذا تم تركه، ولذلك يفضل استخدام مكنسة ذات شعيرات ناعمة أو مكنسة كهربائية مزودة بملحق للأرضيات الخشبية لإزالة الأوساخ والغبار.

 

استخدام ممسحة رطبة باعتدال

من المهم في تنظيف الباركيه الخشب، استخدام ممسحة مبللة باعتدال، حيث أن الماء الزائد قد يؤدي إلى إتلاف الخشب، ولذلك يجب تبليل الممسحة بمزيج من الماء ومنظف أرضيات خشبية مصمم خصيصًا للأسطح الخشبية.

 

إزالة البقع على الفور

يجب معالجة الانسكابات أو البقع على الأرضيات الخشبية على الفور باستخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة لتنظيف الانسكابات بلطف بمجرد حدوثها، مع تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية أو المنظفات الكاشطة التي يمكن أن تلحق الضرر بلمسة نهائية الخشب.

 

تجنب المواد الكيميائية القاسية

عند تنظيف الباركيه الخشب، من الضروري تجنب المواد الكيميائية القاسية التي قد تؤدي إلى إزالة الطبقة الخارجية أو التسبب في تلفها، بل يجب اختيار المنظفات اللطيفة ذات درجة الحموضة المحايدة والمصممة خصيصًا للأرضيات الخشبية، مع إتباع توصيات الشركة المصنعة فيما يتعلق بمنتجات التنظيف.

 

سجادات وأغطية واقية

وللحفاظ على الباركيه الخشب وتجنب حدوث الخدوش والتآكل، يجب وضع السجادات والأغطية الواقية، حيث تساعد على حماية سطح الخشب من الخدوش التي تسببها قطع الأثاث. 

 

تجنب استخدام المبيضات أو الأمونيا 

لا ينصح بـ تنظيف الباركيه الخشب باستخدام المبيضات أو الأمونيا أو المنظفات متعددة الأغراض، لأن استخدامها بشكل متكرر سيؤدي إلى تلف الخشب بسبب التأثير على طبقة الورنيش، ونوضح لكم وصفة تنظيف الباركيه الخشب كالتالي:

  • قومي بإذابة 1 لتر من منظف الباركيه القوي للغاية في نصف دلو مملوء بـ 5 لتر من الماء الفاتر.
  • ضعي الممسحة الأرضية في هذا الخليط واتركيها ليتم امتصاص المحلول بها لمدة 5 دقائق تقريبًا.
  • امسحي بالممسحة على الباركيه الخشب ثم اشطفيها واعصريها ولمعي بها الأرضية جيدا.
  • وأخيرا قومي بمسح الأرضية مرة أخرى بالماء النظيف، ولإزالة الأوساخ المتراكمة أو الطلاء القديم ضعي هذا المنتج دون تخفيف.