الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

الأمم المتحدة ترفض طلب إسرائيل سحب قوات "اليونيفيل" من جنوب لبنان وتتمسك بقرار 1701

قوات اليونيفيل
قوات اليونيفيل

 

أكدت الأمم المتحدة على الإبقاء على وجود قواتها المؤقتة لحفظ السلام في جنوب لبنان، المعروفة باسم "اليونيفيل"، رافضةً طلبًا تقدمت به إسرائيل لسحب هذه القوات من المنطقة الحدودية. 

وقد طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، الأمم المتحدة بسحب قوات "اليونيفيل" بشكل فوري من جنوب لبنان، مشيرًا إلى أن وجودها يعرضها للخطر بسبب تصاعد التوترات وتبادل إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

من جانبها، شددت الأمم المتحدة على أهمية بقاء قوات "اليونيفيل" للحفاظ على السلام واستمرار تنفيذ القرار الأممي رقم 1701، الذي يعتبر إطارًا أساسيًا لضمان وقف إطلاق النار بين الأطراف، وإبعاد الاشتباكات عن الحدود اللبنانية-الإسرائيلية. 

كما أكدت أن سحب هذه القوات يعني انهيار الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة، واستمرار التوغل الإسرائيلي وتجاوز الخط الأزرق.

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، أدان الطلب الإسرائيلي، مطالبًا الأمم المتحدة بحماية قواتها واحترام دورها في حفظ السلام، داعيًا إسرائيل إلى وقف الهجمات التي تستهدف التوغل في الأراضي اللبنانية، بما يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة.