الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

الأمم المتحدة تحذر من أزمة إنسانية كارثية في شمال غزة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

 

 

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الوضع الإنساني في شمال غزة أصبح "كارثيًا" نتيجة تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية، مما يهدد بشدة قدرة السكان على الوصول إلى مقومات الحياة الأساسية.

ووفقًا لمركز إعلام الأمم المتحدة، حذر شركاء المنظمة في القطاع الصحي من أن ثلاثة مستشفيات فقط في محافظة شمال غزة تعمل حاليًا، وبحد أدنى من طاقتها، حيث تواجه هذه المرافق نقصًا حادًا في الوقود، والدم، ومواد علاج الصدمات، والأدوية.

ويعاني حوالي 285 مريضًا من صعوبة الحصول على الرعاية اللازمة، بينما تواصل الأنشطة العسكرية الدائرة في المناطق المحيطة بها.

وفي سياق متصل، أكدت منظمة الصحة العالمية أن مستشفى كمال عدوان لا يزال مكتظًا، على الرغم من إجلاء عدد من المرضى مؤخرًا.

ويستقبل المستشفى ما بين 50 و70 جريحًا جديدًا يوميًا، بينما توقفت أكثر من عشرين مركزًا للرعاية الصحية الأولية في شمال غزة عن العمل.

من ناحية أخرى، أشار مكتب الأمم المتحدة إلى أن الشركاء الذين يعملون على تقديم المساعدات الغذائية للسكان في شمال غزة مستمرون في توزيع الإمدادات المتاحة، رغم تراجع المخزونات.

وفي مدينة غزة، تُوزع أكثر من 110 آلاف وجبة يوميًا من قبل ما لا يقل عن 10 مطابخ، بما في ذلك مطبخ جديد تم إنشاؤه الأسبوع الماضي في مخيم الشاطئ للاجئين، لدعم النازحين من محافظة شمال غزة.