فوائد الخل في تعقيم وتنظيف الملابس.. منظف طبيعي مدهش

فوائد الخل في تعقيم
فوائد الخل في تعقيم وتنظيف الملابس

هناك الكثير من فوائد الخل في تعقيم وتنظيف الملابس، إذ يساعد الخل في إزالة الروائح الكريهة من الملابس، والتخلص من تراكم منتجات الغسيل، وأكثر من ذلك، ولكن الخل ليس مثاليًا لجميع أعمال الغسيل، لذا من المهم معرفة متى لا يستخدم الخل للحفاظ على الغسيل والغسالة في حالة جيدة.

 

الخل غير مكلف وآمن للاستخدام في الغسالات، وينصح عند شراء الخل لغسيل الملابس، اختيار الخل الأبيض المقطر، حيث لا يحتوي على مركبات التانين التي قد تترك بقعًا على الملابس، وإذا كان لديكِ خل التفاح فقط، قومي بتخفيفه بالماء قبل صبه مباشرة على الملابس.

 

فوائد الخل في تعقيم وتنظيف الملابس

قبل التطرق إلى فوائد الخل في تعقيم وتنظيف الملابس، يجب التنويه بأنه يحذر بعض مصنعي الغسالات من أن الإفراط في استخدام الخل قد يؤدي إلى إتلاف حشوات المطاط والأختام، ورغم أن الخل منظف طبيعي قوي، إلا أنه يجب استخدامه باعتدال، ويفضل الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالغسالة للحصول على الإرشادات الخاصة باستخدام في الغسيل، ومن فوائد الخل في التعقيم وتنظيف الملابس ما يلي:

فوائد الخل في تعقيم وتنظيف الملابس

 

إزالة رائحة العفن

يمكن التخلص من أي رائحة عفن أو حامضة على المناشف عن طريق إضافة الخل أثناء دورة الغسيل، املأ الغسالة بالماء الساخن وأضف كوبين من الخل الأبيض المقطر وشغل دورة كاملة، ثم شغل دورة كاملة ثانية بالمنظف، يعمل هذا بشكل جيد مع كميات صغيرة من العفن والروائح الكريهة. 

 

إذابة بقايا الصابون

يمكن لحمض الأسيتيك الموجود في الخل الأبيض المقطر أن يذيب البقايا القلويات المتبقية في الأقمشة من الصابون والمنظفات، ولذلك أضف نصف كوب من الخل الأبيض المقطر إلى موزع منعم الأقمشة، أو أضف الخل يدويًا في بداية دورة الشطف.

 

تبييض الملابس

يستخدم الخل لتفتيح الملابس الباهتة، وللحصول على مناديل الأطباق القطنية البيضاء والملابس الداخلية والجوارب بيضاء مرة أخرى، أضف كوبًا واحدًا من الخل الأبيض المقطر إلى جالون واحد من الماء في وعاء كبير، وسخن المحلول حتى الغليان، وأطفئ النار، وأضف الملابس الباهتة، واتركها منقوعة طوال الليل، ثم اغسلها كالمعتاد في الغسالة.

 

تنعيم الأقمشة

يعمل الخل الأبيض المقطر كمنعم طبيعي للأقمشة عن طريق إزالة الأوساخ العالقة في الجسم وبقايا المنظفات التي تترك الملابس ملمسًا خشنًا، ولذلك استخدم نصف كوب في دورة الشطف النهائية بدلًا من منعم الأقمشة التجاري.

 

تقليل الوبر

يساعد استخدام الخل في دورة الشطف على منع شعر الحيوانات الأليفة والوبر من الالتصاق بالملابس، ولكن لا ينبغي استخدام الخل في كل دورة غسيل، ولذلك يمكن نقع الملابس في الحوض أو فركها وشطفها ثم غسلها بشكل طبيعي.

 

مكافحة بقع مزيل العرق

يمكن رش الخل على الملابس لإزالة رائحة العرق والبقع من الملابس البيضاء القابلة للغسل، املأ زجاجة رذاذ بالخل الأبيض المقطر غير المخفف، واحتفظ بها في متناول اليد في غرفة الغسيل، ورش الخل مباشرة على مناطق الإبط، واتركه ليعمل لمدة 10 دقائق على الأقل قبل وضع الملابس في الغسالة، وإذا شعرت بأن القماش متيبس قبل الغسيل، استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتفتيت البقايا، حيث يساعد الخل على إزالة مزيل العرق المتبقي على الملابس ومنع اصفرار منطقة تحت الإبط.

 

منع بهتان الملابس

يساعد الخل على منع بهتان الملابس ذات الألوان الداكنة عن طريق إزالة بقايا الصابون والمنظفات مرة أخرى، ولكن لا تستخدم الخل في كل مرة تحتاج فيها إلى تفتيح ملابسك الداكنة، وعندما يكون من الآمن إضافة الخل إلى غسيل الملابس الداكنة، أضف فقط نصف كوب من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الشطف النهائية. 

 

إزالة الروائح القوية

يساعد الخل على إزالة الروائح القوية مثل دخان السجائر وروائح المزارع وروائح طهي الوجبات السريعة، املأ حوضًا كبيرًا أو حوض استحمام بالماء الدافئ وأضف كوبًا أو كوبين من الخل الأبيض المقطر حسب حجم الغسيل، ثم أضف الملابس ذات الرائحة الكريهة واتركها منقوعة طوال الليل، صفي الغسالة ثم اغسل الملابس كالمعتاد باستخدام منظف قوي قائم على الإنزيم.

 

تنظيف الغسالة

ولا تقتصر فوائد الخل على الملابس فقط، ولكنه يفيد الغسالات أيضا، حيث تنظيف الغسالة بإزالة بقايا الصابون وتنظيف الخراطيم عن طريق تشغيل دورة غسيل كاملة بالغسالة فارغة باستخدام الماء الساخن وكوبين من الخل الأبيض المقطر، ويمكن تنظيف الغسالة بالخل حوالي أربع مرات في السنة، ولكن تجنب هذه الطريقة كثيرًا لمنع تلف الغسالة.