طريقة غسل الملابس القطنية الملونة.. 7 أمور مهمة قبل غسلها

طريقة غسل الملابس
طريقة غسل الملابس القطنية الملونة

تتطلب طريقة غسل الملابس القطنية الملونة أسلوبا خاصا في التنظيف، فالملابس القطنية مريحة وجيدة التهوية ومتينة، ومع ذلك فإن القطن بنسبة 100% يحتاج إلى مزيد من العناية ليظل في أفضل حالاته، ولأن الغسيل والتجفيف المتكرر في درجات حرارة عالية يؤدي إلى بعض الانكماش والتجعد، لذلك نوضح لكم طريقة غسل الملابس القطنية الملونة بشكل صحيح حتى تبدو وكأنها جديدة لفترة أطول.

 

طريقة غسل الملابس القطنية الملونة

تحتاج طريقة غسل الملابس القطنية الملونة إلى معالجة البقع مسبقًا باستخدام مزيل البقع قبل غسلها في الغسالة أو يدويًا، حيث تتفاعل ألياف الملابس بشكل مختلف عند معالجتها بمنتجات إزالة البقع وأثناء الغسيل، ويفضل عند استخدام منتج إزالة البقع لأول مرة على الأقمشة القطنية الملونة، وخاصة الألوان الداكنة، أن يتم اختباره على مساحة صغيرة من القماشة قبل تطبيقه على بقية القطعة.

طريقة غسل الملابس القطنية الملونة

 

منعم الأقمشة

يجب أيضا اختيار منظفًا قويًا وعالي الأداء لإزالة الأوساخ والروائح ومعظم البقع الملابس القطنية، فإذا كانت الملابس متسخة قليلًا، فإن أي منظف آمن للاستخدام اليدوي والغسيل الآلي على الأقمشة القطنية سيكون فعالا.

 

درجة حرارة الماء

ينبغي قراءة ملصقات الملابس للحصول على الإرشادات، ولكن الماء البارد هو الأفضل لمنع الانكماش والتمدد وتغير اللون، حيث يساعد الماء البارد على منع بهتان الألوان الزاهية أو الداكنة، وفي المقابل توصي بعض الإرشادات بغسل الملابس الداخلية والجوارب والبيجامات بالماء الساخن لإزالة الأوساخ والبكتيريا.

 

دورة الغسيل

ينبغي اختيار دورة الغسيل الخفيفة، والقيام بالغسل يدويًا إذا كانت الملابس القطنية رقيقة أو مزخرفة، كما يمكن أن تستمر دورات الغسيل من 10 إلى 45 دقيقة.

 

تحديد وقت التجفيف

ينبغي إعداد درجة حرارة المجفف المنخفضة، فقد يؤدي الإفراط في تجفيف القطن إلى بعض الانكماش والتجعد المفرط، كما يمكن أيضًا تجفيف القطن على حبل غسيل خارجي أو رف تجفيف داخلي، لأن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس ستعمل على تفتيح الملابس القطنية البيضاء، ولذلك يفضل تعليق الملابس القطنية الملونة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لمنع بهتان اللون.

 

كي الملابس

تحتاج أغلب الأقمشة القطنية إلى القليل من الكي إذا تم إخراجها من المجفف وهي رطبة قليلًا، ولذلك أخرجها من المجفف في منتصف الطريق واسحبها برفق لتمديدها، ثم علقها لتجف، وستعمل هذه الطريقة على إزالة التجاعيد البسيطة وتمنع الانكماش.

 

عدد مرات غسل الملابس القطينة

يجب غسل الملابس القطنية كل مرتين أو ثلاث مرات من ارتدائها، حسب مدى اتساخ القطعة، ففي حين أن القطن قابل للغسل، فإن بعض الملابس أو الإكسسوارات تحتوي على مواد غير قابلة للغسل، ويمكن أن تكون الملابس القطنية هشة، وتتطلب دورة غسيل دقيقة في الغسالة أو الغسيل اليدوي، ولذلك يجب التحقق دائمًا من ملصقات العناية لمعرفة تعليمات الغسيل المحددة، فقد تحمل بعض العناصر، مثل الجينز القطني الداكن أو السراويل الطويلة أو السترات، علامة للتنظيف الجاف فقط. 

 

معالجة البقع من الملابس القطنية

يجب إزالة البقع من الملابس القطنية في أسرع وقت ممكن، وللحصول على أفضل النتائج، يجب رش البقعة وتركها لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسل الملابس، كما ينبغي تجنب استخدام مبيض الكلور غير المخفف، حيث يمكن أن يضعف الألياف ويسبب ثقوبًا في القماش القطني.

 

يمكن استخدم بدلًا من ذلك محلولًا مخففًا على الألياف القطنية لإزالة البقع وتبييضها، كما يمكن أيضًا تجربة مبيض قائم على الأكسجين، والذي يعمل بشكل أبطأ من الكلور، ويفضل ترك الأقمشة منقوعة لمدة ساعة على الأقل للحصول على أفضل النتائج، وفي جميع الحالات فمن الأفضل دائمًا قراءة ملصقات المنتج واتباع توصيات الشركة المصنعة.