الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

تعزيز التعاون الأمني بين الولايات المتحدة واليابان وسط التوترات الإقليمية المتزايدة

اليابان
اليابان

 


في ظل التوترات العسكرية المتصاعدة في المنطقة، اجتمع وزير الدفاع الياباني ناكاتاني جين مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، حيث ناقشا تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.

اللقاء الذي جرى على هامش قمة مجموعة السبع، أتى في وقت تشهد فيه العلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة واليابان اهتمامًا متزايدًا.

وعبر جين في بداية الاجتماع عن أمله في أن تعمل اليابان والولايات المتحدة ككيان واحد لتعزيز التحالف بينهما. من جانبه، أكد أوستن التزام بلاده الثابت بالدفاع عن اليابان، مشددًا على أهمية "ردع موسع" يتضمن الحماية النووية المقدمة للحلفاء.

وأبرزت الحكومة اليابانية الجديدة أهمية تحالفها مع الولايات المتحدة كحجر الزاوية في سياستها الدبلوماسية وأمنها القومي.

ومع ذلك، تثير بعض الأفكار الجديدة المطروحة من قبل القادة اليابانيين إمكانية حدوث احتكاكات، مثل مراجعة الاتفاقية الثنائية التي تنظم وجود القوات الأمريكية في اليابان بهدف إقامة شراكة "أكثر توازنًا".

ورغم ذلك، لم يُؤكد مسؤولون في وزارة الدفاع اليابانية ما إذا كان قد تم طرح قضية اتفاقية وضع القوات الأمريكية خلال المناقشات، مشيرين إلى أن هذا الموضوع لم يُناقش في المحادثات الهاتفية التي جرت الأسبوع الماضي.

في نهاية الاجتماع، أكد الجانبان على ضرورة تحسين الهياكل القيادية والتنسيق بينهما لتعزيز الشراكة الأمنية في مواجهة التحديات الإقليمية.