رسميا.. الكاف يقرر هزيمة ليبيا أمام نيجيريا (3-0)

بعثة نيجيريا
بعثة نيجيريا

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن قراراته بشأن أزمة مباراة ليبيا ونيجيريا في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، التي لم يكتب لها أن تُجرَ في 15 أكتوبر الجاري بعد احتجاج البعثة النيجيرية على ظروف استقبالها في الأراضي الليبية.

وتحولت مباراة ليبيا ونيجيريا في الجولة الرابعة إلى ملف نزاع كبير بين المنتخبين وأزمة في أروقة الاتحاد الإفريقي للعبة، بعدما قرر الاتحاد النيجيري إعادة المنتخب إلى بلاده بعد ساعات من وصوله إلى مطار الأبرق في ليبيا، وذلك احتجاجا على ما وصفه المسؤولون النيجيريون بالاستقبال المهين للبعثة وعدم توفير سيارات وحافلة لنقل منتخب النسور إلى مقر إقامته.

وفي اليوم التالي لمغادرة بعثة منتخب نيجيريا للأراضي الليبية، قرر "كاف" إلغاء المباراة وتحويل ملفها إلى لجنة التأديب للنظر فيها واتخاذ القرار قبل الإعلان اليوم السبت عن قراراتها النهائية.

وقررت لجنة التأديب في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم اعتبار منتخب ليبيا خاسرا لمباراته أمام نيجيريا بنتيجة 3 - 0 ضمن الجولة الرابعة من تصفيات أمم إفريقيا 2025.

وبذلك يتم منح نقاط الفوز للمنتخب النيجيري ليصبح في رصيده 10 نقاط من 4 مباريات، فيما يبقى المنتخب الليبي برصيد نقطة واحدة.

كما قررت لجنة التأديب تغريم الاتحاد الليبي بمبلغ 50 ألف دولار.

وجاءت قرارات "كاف" بناء على تقرير مراقبي المباراة التي كان سيحتضنها ملعب 11 يونيو في طرابلس.

وكان منتخبا ليبيا ونيجيريا التقيا، قبل أزمة مباراة الجولة الرابعة، حيث فاز منتخب النسور الممتازة بهدف دون رد، فيما انتقد مسؤولو البعثة الليبية ظروف الإقامة والتدريبات والاستقبال.

وباعتبار هزمه جزائيا (3 ـ0) تضاءلت حظوظ منتخب فرسان المتوسط بشكل كبير في التأهل لنهائيات كأس أمم إفريقيا، التي يحتضنها المغرب في ديسمبر  2025، إذ يحتل المركز الأخير بنقطة وحيدة في المجموعة التي تضم نيجيريا وبنين ورواندا.

ويلاقي المنتخب الليبي كلا من رواندا ثم بنين في نوفمبر المقبل لحساب الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات.