اسباب خراج الأسنان.. قد يسبب مشاكل خطيرة

اسباب خراج الأسنان
اسباب خراج الأسنان

اسباب خراج الأسنان.. خراج الأسنان هو أخطر أنواع تسوس الأسنان، ويمكن تمييزه بتكون بالون أو كرة صغيرة قرب السن، وقد تشعر بألم شديد قد يمتد للفك، وربما يحدث أيضًا انتفاخ في اللثة أو الوجه أو الفك، وقد ترتفع درجة حرارتك وربما تنتفخ العقد اللمفاوية الموجودة في الرقبة.

اسباب خراج الأسنان 

اسباب خراج الأسنان.. ويقول الاطباء إن هذا الخراج يعني حدوث التهاب في عصب السنّ المسوس، وإذا لم يُعالج الالتهاب فيمكن أن ينتشر؛ وربما يصل إلى الفك أو الرقبة أو الرأس، وقد يسبب مشاكل خطيرة، وأخطرها الوفاة.

هل الخراج في الأسنان خطير؟

وخراج الأسنان خطير، ويجب مراجعة الطبيب فورًا؛ وربما يضف مضادًا حيويًا حتى يخفف الالتهاب وربما يستعمل أداة طبية لتصريف الخراج، وينصح باستخدام مسكن مناسب للألم، ويرتب جلسات للعلاج، وربما يكون العلاج بخلع السن أو الضرس المصاب، وسيقلل تصريف الخراج الألم كثيرًا وربما يختفي، ولكن هذا لا يعني أنّ السنّ قد تعافى، بل لا بد من المتابعة مع الطبيب والتزام الجلسات لتجنب المضاعفات.

خراج الأسنان خطير ويجب مراجعة الطبيب فيه فورًا

سبب ظهور خراج الأسنان

ويظهر خراج الأسنان لأنّ البكتيريا تكون قد وصلت إلى العصب، وهو الجزء الداخلي من السن ويحتوي على أعصاب وأوعية دموية ونسيج ضام، وهذه البكتيريا تصل بسبب التسوس أو بسبب كسر أو تشقق في السن وصل إلى لب السن.

نصائح لحماية الأسنان من الخراج؟

وأفضل طريقة لحماية الأسنان من الخراج هي حمايتها من التسوس، وتجنب الإصابات قدر المستطاع، كما أن هناك نصائح لحماية الأسنان من التسوس وبالتالي تقليل فرصة إصابتها بالخراج ومنها:

  • تفريش الأسنان يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلوريد، لمدة دقيقتين في كل مرة.
  • استخدام خيط الأسنان يوميًا؛ لأنّ خيط الأسنان يُخلّص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  • تناول الطعام الصحي.
  • الاقلاع عن التدخين.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية.
  • تقليل الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية حتى لا تعطي البكتيريا فرصة للتكاثر والنوم داخل الفم ومن ثم التاثير على صحة الاسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان دوريًا حتى يتم الاطمئنان على صحة الأسنان وحتى يتم علاج أي مشكلة فور حدوثها.