الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

تمارين اليوجا للمبتدئين وفوائدها.. مرضى هشاشة العظام يمتنعون

تمارين اليوجا للمبتدئين
تمارين اليوجا للمبتدئين

تمارين اليوجا للمبتدئين وفوائدها هو ما نوضحه لكم مع بداية العام الميلادي الجديد للتمتع بصحة نفسية جيدة تزداد معها إنتاجية العمل ويتعزز بها الصحة الجسدية أيضا، ولكل من يرغب في تجربة تمارين اليوجا، وكذلك تمارين الاسترخاء لتقليل التوتر، ندعوكم لقراءة السطور التالية عبر متن نيوز.

 

تمارين اليوجا للمبتدئين 

تعتبر تمارين اليوجا للمبتدئين، ممارسة جسدية وعقلية قديمة لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تساعد اليوجا في تقليل التوتر والضغط، وتعمل على تحسين المرونة، وزيادة قوة العضلات، وتحسين التوازن، وتعزيز التركيز.، ولكن في حال ممارسة اليوجا للمبتدئين فلا بد من ممارستها تدريجيا كالتالي:

 

تمرين التنفس العميق

يعتبر التنفس العميق أحد أهم تمارين اليوجا، حيث يساعد التنفس العميق في تقليل التوتر والضغط، وتحسين التركيز، وتعزيز الاسترخاء، ولممارسة تمرين التنفس العميق، يجب الجلوس في وضع مريح، مع إغماض العينين والتركيز على التنفس شهيق وزفير لمدة 10 دقائق.

 

تمرين انحناء الظهر

يساعد تمرين انحناء الظهر في شد عضلات الظهر والكتفين وتقليل آلام الرقبة النفسية، ولممارسة تمرين انحناء الظهر، يجب الجلوس على الأرض مع ثني الركبتين ووضع القدمين مسطحتين على الأرض، ثم الإمساك بالظهر وهو مستقيمًا وثني الجذعين للأمام، مع وضع اليدين على الركبتين، والاستمرار على هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ، ثم تكرار التمرين 5 إلى 10 مرات.

 

تمرين تمدد الساقين

يساعد تمرين تمدد الساقين في شد عضلات الساقين وأوتار الركبة، ولممارسة تمرين تمدد الساقين، يجب الجلوس على الأرض مع ثني إحدى الركبتين ووضع القدم الأخرى مسطحة على الأرض، والإمساك بالظهر مستقيمًا ومد الساق المستقيمة للأمام، مع الحفاظ على ثني الركبة قليلًا، والبقاء على هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ، وتكرار التمرين على الجانب الآخر، ثم تكراره على كل جانب 10 مرات.

 

تمرين وضعية الطفل

يساعد وضعية الطفل في شد عضلات الظهر والكتفين والفخذين، ولممارسة وضعية الطفل، يجب الجلوس على الركبتين مع مد القدمين للأمام، وثني الجذع للأمام ووضع الرأس على الأرض والبقاء على هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ، ثم تكرار التمرين 5-10 مرات.

 

تمرين وضعية الجسر

يساعد تمرين وضعية الجسر في شد عضلات الظهر والساقين، ولممارسة وضعية الجسر، يجب الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع القدمين مسطحتين على الأرض، ثم رفع الأرداف عن الأرض، مع الحفاظ على الظهر مستقيمًا، ثم البقاء على هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ، ثم تكرار التمرين 5-10 مرات.

 

تمرين وضعية الكلب المنظر إلى الأسفل

يساعد وضعية الكلب المنظر إلى الأسفل في شد عضلات الظهر والساقين والذراعين، وهو واحد من تمارين اليوجا للمبتدئين، ويمكن ممارسته من وضعية الوقوف، حيث يتم ثني الركبتين، ثم وضع اليدين على الأرض أمامك، بحيث يكون ظهرك مستقيمًا وساقيك مشدودتين، ثم ادفع بقدميك إلى الخلف، مع رفع الحوض للأعلى، واستمر على هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ، ثم كرر التمرين 5-10 مرات.

تمارين اليوجا للمبتدئين

 

فوائد اليوجا

يمكن تحقيق فوائد اليوجا للمبتدئين لتقليل التوتر والضغط وتحسين مرونة الجسم وزيادة قوة العضلات، شرط البدء في هذه التمارين تدريجيا، كما يمكن البحث عن معلم يوجا مؤهل ليتم تعلم الحركات الأساسية، ويفضل أيضا استخدم وسادات أو بطانيات لجعل الحركات أكثر راحة، والاستماع إلى الجسم والتوقف عن اليوجا في حال الشعور بالألم.

 

وعلى الرغم من فوائد اليوجا، إلا إنها من الرياضيات التي يمنع من ممارستها مرضى هشاشة العظام حتى لا يتعرضون لكسر العظام أثماء ممارستها.