الثلاثاء 29 أكتوبر 2024
booked.net

فوائد الكابوتشي.. نبات الباحثين عن الصحة والرشاقة

فوائد الكابوتشي
فوائد الكابوتشي

فوائد الكابوتشي.. يحتوي نبات الكابوتشي على مجموعة من البروتينات مثل الليوكسيجين الكاراجينان التي تساعد في السيطرة علي الإلتهاب وتم إستخدام الخس في تخفيف الإلتهاب وألم العظام وايضا فقدان الوزن حيث يحقق نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لإنه منخفض في كثافة الطاقة ويحتوي على 95% ماء ويوفر حوالي 1 جراما من الألياف لكل كوب وتساعد الألياف في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل الإرهاق ومن الأهمية اختيار أنواع الكابوتشي التي لها لون أخضر غامق.

فوائد الكابوتشي

فوائد الكابوتشي.. ومن فوائد نبات الكابوتشي تعزيز صحة الدماغ يمكن أن تؤدي الحالات القصوى من ضعف الدماغ إلى موت الخلايا العصبية مما يؤدي إلى أمراض دماغية شديدة مثل مرض الزهايمر وتساعد أوراق الكابوتشي على السيطرة على موت الخلايا العصبية والكابوتشي غني بالنترات الغذائية التي يتم تحويلها إلى مركب أكسيد النتريك في الجسم وهو إشارة خلوية تعزز من وظيفة بطانة الأوعية الدموية لأن انخفاض وظيفة بطانة الأوعية الدموية تسهم في التدهور المعرفي والاضطرابات العصبية الأخرى المتعلقة بالشيخوخة كما تساعد أحماض أوميغا 3 في مقاومة الشعور بالاكتئاب. 

هل الكابوتشى مفيد؟

نعم،  الكابوتشي غني بمضادات الأكسدة والمغذيات التانية المهمة زي ڤيتامين "سي" و"أ" و"ك"، وكمية هائلة من البوتاسيوم، كما أن أوراقه الخضراء تساعد على مكافحة الالتهابات المختلفة وبعض الأمراض المزمنة كالسكري والسرطان.

وتساعد بعض البروتينات المتوافرة في الكابوتشي بالإضافة إلى الڤيتامينات A وE وK، في القضاء على الالتهابات التي قد تصيب الجسم، تخفيف الالتهابات المنتشرة بالجسم وعلاج أمراض هشاشة العظام وما يصاحبها من آلام في العظام والمفاصل.

الكابوتشي لإنقاص الوزن

ويعد الكابوتشي من الأطعمة المثالية المناسبة لإنقاص الوزن لانخفاض سعراته الحرارية،حيث يحتوي الكوب الواحد منه  على 5 سعر حراري بالإضافة إلى نسبة 95% من تكوينه من الماء والألياف الغذائية، يساعد تناول أوراقه على تحقيق الشبع دون اكتساب مزيد من السعرات الحرارية. 

يعد الكابوتشي من الأطعمة المثالية المناسبة لإنقاص الوزن 

الكابوتشي لتعزيز صحة المخ

يساعد الكابوتشي في السيطرة على موت الخلايا العصبية للمخ المسببة للإصابة بأمراض الشيخوخة التي تؤدي إلى التدهور المعرفي والاضطرابات العصبية. 

الكابوتشي لتعزيز صحة القلب

يعرف الكابوتشي بكونه مصدر جيد ل ڤيتامين "ب" الذي يحول عنصر (الهوموسيستين) إلى (ميثيونين)،مما يمنع تلف الأوعية الدموية وصولا إلى إتلاف القلب.

فوائد الكابوتشي للحمل

يحتوي الكابوتشي على حمض الفوليك المهم في فترة الحمل لحماية الجنين من خطر العيوب الخلقية كما أنه يعد أيضًا من المصادر الغنية بڤيتامين "ك" الذي يمكن أن يتسبب نقصه خلال الحمل في التعرض للنزيف. ونظرًا إلى احتواء الكابوتشي على الألياف الغذائية المهمة فإنه بدوره يساهم في حماية الحامل من التعرض للإمساك المزمن.

فوائد الكابوتشي للبشرة والشعر 

 ڤيتامين "أ" في تجديد البشرة، بينما يساعد ڤيتامين "ج" على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتأخير علامات الشيخوخة، وفي الوقت نفسه تعمل الألياف الموجودة على إزالة السموم من الجسم،مما يساعد على تعزيز صحة البشرة، كما أنه  يدعم صحة الشعر ويسهم في منحه التغذية اللازمة لاحتوائه على مجموعة من أهم المعادن المغذية وأهمها ڤيتامين "ك" والبوتاسيوم مما يحسن صحة الشعر ويمنع تساقطه.