الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

كيف تتخلص من الانتفاخ؟.. تناول الطعام ببطء

كيف تتخلص من الانتفاخ؟
كيف تتخلص من الانتفاخ؟

كيف تتخلص من الانتفاخ؟.. انتفاخ البطن مشكلة شائعة يواجهها الكثيرون، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، حيث يمكن أن يكون الشعور غير المريح بالامتلاء والضيق في البطن مزعجًا.

كيف تتخلص من الانتفاخ؟

كيف تتخلص من الانتفاخ؟.. وهناك طرق فعالة لتخفيف تاثير الانتفاخ والعودة إلى الشعور بأفضل حال، وهو ما يقدمه خبراء الصحة فى التالى.

شرب الماء، حيث يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أحد أبسط الطرق لمكافحة الانتفاخ حيث يساعد شرب الماء على التخلص من الصوديوم الزائد، والذي يمكن أن يساهم في الانتفاخ. 

المشي، ويمكن أن يساعد النشاط البدني على تحفيز عملية الهضم ونقل الغازات عبر الجهاز الهضمي، يمكن للمشي اللطيف لمدة 10-15 دقيقة أن يفعل المعجزات في تخفيف الانتفاخ. 

مع تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة مباشرة بعد تناول وجبة كبيرة، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

تناول وجبات أصغر حجمًا وأكثر تكرارًا، وايضا يمكن ان يسبب الإفراط في تناول الطعام في وجبة واحدة فى الضغط على الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى الانتفاخ، ولذلك حاول تناول وجبات أصغر وأكثر تكرارًا على مدار اليوم لمنع ذلك. 

تجنب المشروبات الغازية، وتحتوي المشروبات الغازية مثل الصودا والمياه الفوارة على غاز يمكن أن ينحصر في معدتك ويسبب الانتفاخ، ولذلك اختر الماء العادي أو شاي الأعشاب بدلًا من ذلك.

تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة مباشرة 

تناول البروبيوتيك، ومن المهم تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي والكفير والمخلل الملفوف والكيمتشي، يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين النباتات المعوية وتقليل الانتفاخ. 

مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تسبب احتفاظ الجسم بالمياه، ما يؤدي إلى الانتفاخ. 

تعتبر الأطعمة المصنعة والحساء المعلب والوجبات الخفيفة المالحة من الأسباب الشائعة، ولذلك اهدف إلى تناول نظام غذائي غني بالفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة لتقليل تناول الصوديوم.

الأكل ببطء، فتناول الطعام بسرعة كبيرة يمكن أن يسبب ابتلاع الهواء، مما يساهم في الانتفاخ، تدرب على الأكل الواعي من خلال أخذ وقتك والمضغ جيدًا وتذوق كل قضمة. 

استخدم مدرات البول الطبيعية، وتحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على خصائص مدرة للبول طبيعية يمكن أن تساعد في تقليل احتباس الماء والانتفاخ، وتشمل الخيار والهليون والبقدونس والشاي الأخضر. 

الاسترخاء والتخلص من التوتر، ويمكن أن يؤثر التوتر سلبًا على جهازك الهضمي ويؤدي إلى تفاقم الانتفاخ، ولذلك قلل من التوتر من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل أو التنفس العميق.