تحسين صحة القلب.. 5 خطوات عملية وفيتامينات ضرورية

تحسين صحة القلب
تحسين صحة القلب

تحسين صحة القلب من الأمور المهمة جدا التي يحتاج لمعرفتها الكثير من الأشخاص، حيث تعتمد صحة القلب في المقام الأول على العادات الحياتية للأفراد، وعلى نظامهم الغذائي وروتين العادات العقلية والفكرية، حيث يتأثر القلب بمستويات التوتر والحزن، كما يتأثر ببعض الأطعمة والمشروبات، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير خطوات عملية بـ تحسين صحة القلب.

 

تحسين صحة القلب

لا يتطلب تحسين صحة القلب الكثير من الإجراءات المطلوبة، ولكنها خطوات عملية سهلة وبسيطة يمكن الاعتياد عليها يوميا ضمن روتين الحياة اليومي ونوضحها لكم وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

تناول المكسرات كوجبة خفيفة

المكسرات تزود الجسم بالدهون غير المشبعة الصحية، ويؤكد الأطباء إن تناول 5 أونصات فقط من المكسرات أسبوعيًا يرتبط بانخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي خطوة مفيدة نحو تحسين صحة القلب، حيث تحتوي الجوز على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل مستويات الكوليسترول السيئ أكثر من المكسرات الأخرى. 

 

تسلل إلى اندفاعة من النشاط.

ممارسة المزيد من التمارين الرياضية هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها من أجل تحسين صحة القلب، ومن الناحية المثالية، يجب ممارسة التمارين الرياضية معظم أيام الأسبوع، بحيث يكون ذلك لمدة 30 دقيقة يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع، كما يفضل إتباع نهج بسيط وتدريجي للتحرك أكثر.

 

اذهب إلى السرير مبكرًا قليلًا

دون قسط كافٍ من النوم، يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، وذلك بغض النظر عن العمر أو الوزن أو مقدار التمارين الرياضية التي يمارسها الفرد أو حتى التدخين.

 

إجراء الفحوصات

لا بد من الاهتمام بالفحوصات الطبية الدورية وخصوصا في حال المعاناة من أي أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فلا بد من التحدث مع الطبيب حول الأدوية التي يجب تناولها للتحكم في هذه الحالات، بهدف وقاية وتحسين صحة القلب.

 

تنزيل دليل القلب الذكي 

هناك العديد من التطبيقات الطبية المفيدة التي تتوفر على أجهزة الهاتف الذكي ويمكن تحميلها وتنزيلها وقراءة المعلومات المفيدة فيها بل ومعرفة الأرقام الصحية الخاصة بضغط الدم والكوليسترول ونسبة السكر في الدم.

تحسين صحة القلب

 

فيتامينات لتقوية عضلة القلب

تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب ووظائفه، ومن أهم الفيتامينات لتقوية عضلة القلب ما يلي:

 

فيتامين د

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم، ويعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس أو من خلال المكملات الغذائية.

 

فيتامين ب المركب

تساعد فيتامينات ب المركب على تحويل الطعام إلى طاقة وتساعد أيضًا على تنظيم ضربات القلب، ويمكن الحصول على فيتامين ب المركب من اللحوم والدواجن والأسماك والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

 

فيتامين E

يعد فيتامين E مضادًا للأكسدة يساعد على حماية الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة، ويمكن الحصول على فيتامين E من المكسرات والبذور والزيوت النباتية والخضروات ورقية خضراء.

 

فيتامين سي

يعد فيتامين سي مضادًا للأكسدة يساعد على تعزيز جهاز المناعة ويقلل من الالتهابات، ويمكن الحصول على فيتامين سي من الفواكه والخضروات.

 

الأوميجا 3

هي أحماض دهنية ضرورية تساعد على تقليل الالتهابات وتحسين وظائف القلب، ويمكن الحصول على الأوميجا 3 من الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين، ويمكن أيضًا الحصول عليها من مكملات الأوميجا 3.