الثلاثاء 02 يوليو 2024
booked.net

كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر الجاف والدهني.. 7 نصائح مهمة

كيفية اختيار الشامبو
كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر

كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر، واحد من الأمور المهمة التي ينبغي الاطلاع عليها لأن الشامبو المناسب هو أولى خطوات روتين العناية بالشعر، ويمكن من خلال الاختيار الأمثل لـ نوع الشامبو حل العديد من مشاكل الشعر، مثل قشرة الشعر، والشعر التالف، والشعر الجاف، فضلا عن علاج تساقط الشعر أيضا، ولذلك نوضح لكم نصائح مهمة في اختيار الشامبو المناسب للشعر.

 

كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر

لكل من يتساءل عن كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر، فإن النقطة الأولى وفقا لخبراء الجلد تعتمد على البحث في مكونات الشامبو وقراءة الملصق الموجود على العبوة للتأكد من خلو الشامبو من أي مكونات كيميائية ضارة، مع العلم أن الشامبو عبارة عن مواد تنظيف يمكنها إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ، وإذا كانت فروة الرأس صحية، فسيكون من السهل الحفاظ على الشعر، ولكن إذا كانت فروة الرأس تعاني من الحكة أو الجفاف والدهنية، فإن اختيار الشامبو المناسب أمر ضروري في هذه الحالات.

 

ولتوضيح المزيد بشأن كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر، نقدم لكم هذه النصائح المهمة وفقا لموقع Health Line:

لا بد من تجنب الشامبو الذي يحتوي في تركيبته على هذه المكونات:

  1. الكحول: يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكحول في الشامبو إلى جفاف الشعر.
  2. الزيوت المعدنية والبترول: تستخدم هذه المكونات كمواد تشحيم، ولكنها ثد تثقل الشعر.
  3. الكبريتات: كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) وكبريتات لوريل الأمونيوم (ALS) هما أكثر الكبريتات شيوعًا في الشامبو ويعملان على التنظيف والرغوة ولكنهما يجعلان الشعر باهتًا ومجعدًا وخشنًا.
  4. كلوريد الصوديوم: يستخدم هذا المكون كمكثف في الشامبو، ويمكن أن يؤدي إلى جفاف الشعر وفروة الرأس.
  5. الفورمالديهايد: الفورمالديهايد هو مضاد حيوي يساعد في الحفاظ على سلامة الشامبو وصلاحيته للتخزين، ولكن التركيزات العالية من تسبب حساسية التلامس والطفح الجلدي، كما يعتبر مادة مسرطنة.
  6. البروبيلين جليكول: يعمل البروبيلين جليكول كمرطب ولكنه قد يسبب تهيج فروة الرأس.
  7. العطور والألوان الصناعية: إذا كانت فروة الرأس حساسة، يجب تجنب اختيار شامبو يحتوي على العطور والألوان الصناعية لتجنب تهيج فروة الرأس.
كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر

 

شامبو للشعر الدهني

  • يرغب الكثيرون في معرفة شامبو للشعر الدهني، ويوصي الخبراء بالبحث عن ملصقات المنتجات التي تتضمن كلمات مثل زيادة كثافة الشعر أو تقوية الشعر أو موازنة الشعر، لأنها أكثر فعالية في إزالة الدهون الزائدة أو الزيوت من فروة الرأس
  • كما يجب تجنب الشامبو الذي يحتوي على تركيبة مرطبة وناعمة ومرطبة للغاية، حيث تميل هذه المنتجات إلى إضافة المزيد من الرطوبة إلى فروة الرأس.
  • ومن الأمور الموصي بها كذلك للشعر الدهني، غسل الشعر مرتين بشامبو مختلفين، حيث تستهدف طريقة غسل الشعر مرتين احتياجات مختلفة للشعر، مثل إزالة الزيوت الزائدة من فروة الرأس وتنظيف الشعر.
  • يفضل استعمال شامبو منقي ضمن روتين العناية بالشعر لأنه يعالج فروة الرأس الدهنية، ويساعد في إزالة تراكم المنتجات من فروة الرأس ولكن يراعى عدم الإفراط في استخدام هذا النوع من الشامبو لأنه قد يتسبب في جفاف فروة الرأس.
  • بعد غسل الشعر بالشامبو، لا بد من تجنب وضع البلسم على فروة الرأس، بل يوضع فقط من منتصف الشعر إلى أطرافه.

 

الشامبو المناسب للشعر الجاف

أما الشامبو المناسب للشعر الجاف، فلا بد من اعتماده لمنع خطر الإصابة بالقشرة والحكة في فروة الرأس، ولذلك يجب البحث عن شامبو يحتوي على خصائص مرطبة، حيث تساعد لشامبوهات التي تحمل علامة "منعم ومرطب" على إضافة الرطوبة الأساسية لفروة الرأس الجافة، مع مراعاة هذه النصائح أيضا:

  • تجنب الشامبوهات أو منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكبريتات والتي تعمل على تكثيف الشعر، حيث يمكنها أن تجرد فروة الرأس من الرطوبة وتجعلها جافة.
  • البحث دائمًا عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل الصبار وبروتين البيض وزبدة الشيا وحليب الصويا والجلسرين، حيث يمكن لهذه المكونات أن توفر ترطيبًا أساسيًا لفروة الرأس الجافة.