بالتزامن مع قرارات غلق المحال التجارية.. هل تم الغاء التوقيت الصيفي؟

تعببرية
تعببرية

الغاء التوقيت الصيفي.. بالتزامن مع قرار غلق المحال التجارية يوميا الساعة العاشرة مساء، تزايدت التساؤلات حول موعد إلغاء التوقيت الصيفي.

 

ومن المتوقع من خلال مجلس الوزراء سيتم إلغاء التوقيت الصيفي 2024 يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر، وفي الوقت الحالي تسعى الحكومة المصرية علي ترشيد استهلاك الكهرباء بزيادة ساعات النهار من خلال تعديل الساعة.


في العام الماضي قرر مجلس الوزراء بإلغاء التوقيت الصيفي، والعمل بالتوقيت الشتوي لمدة ستة أشهر بداية من شهر أكتوبر كل عام، ومن المقرر إلغاء التوقيت الصيفي لعام 2024 في مصر في آخر جمعة من شهر أكتوبر، أما بخصوص إلغاء التوقيت الصيفي حاليا، فقد أعلنت الحكومة أنه لا توجد نية للعودة إلى التوقيت الشتوي القديم في الوقت الحالي.


تم اتخاذ قرار بإغلاق المحال العامة الساعة 10 مساءً كإجراء مؤقت لترشيد استهلاك الكهرباء خلال أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي تواجهها البلاد، وهذا القرار ليس له علاقة بالتوقيت الصيفي، حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، سابقا أنه سيتم تقليل الأحمال بمقدار 3 ساعات حتى أول يوليو، ثم ستنخفض فترة تقليل الأحمال إلى ساعتين اعتبارا من أول يوليو، ومن المقرر أن يتوقف قطع الكهرباء تماما مع بداية الأسبوع الثالث من يوليو.


يذكر ان التوقيت الصيفى هو تغيير فى التوقيت الرسمى للدولة، ويتم مرتين سنويا ولمدة عدة أشهر من كل عام، وفى التوقيت الصيفى يتم إعادة ضبط الساعات الرسمية فى بداية الربيع، حيث تقدم عقارب الساعة 60 دقيقة وقد اختلفت الاراء حول فوائد وبعض الأضرار الناتجة عن التوقيت الصيفي مثل.

 

  • ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الكهرباء.
    زيادة على المساهمة في تحسين النشاط الاقتصادي.
    تحسين حركة البيع – حسب الخبير – ومن ثم نمو الاقتصاد.
    استفادة الجسم في أثناء النهار من أشعة الشمس المفيدة وتحسين الصحة العقلية.
    وتوجد بعض الأضرار أو التحفظات مثل، قد يؤثر على الإيقاع البيولوجي للجسم، مما قد يؤدي إلى صعوبة النوم والاستيقاظ في الوقت المحدد.
    ونقص عدد ساعات الليل قد يؤدى إليالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، الاكتئاب، اضطرابات المزاج.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1