كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر.. احذر 4 أسباب لظهورها

كيفية التخلص من البقع
كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر

يبحث العديد من الأفراد عن كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر والتي تسمى طبيا بـ ابيضاض الأظافر، وتظهر سواء على أصابع اليدين أو القدمين، بلون وردي ناعم مع هلال أبيض، ومع تعدد أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر، نوضح لكم كيفية التخلص من هذه المشكلة نهائيا.

 

كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر

لكل من يتساءل عن كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر، نوضح لكم أساليب فعالة للتخلص من هذه المشكلة وفقا لموقع بولد سكاي كالتالي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالمعادن حتى تكون صفيحة الأظافر قوية وتتمكن من أن تكون قوية وتتعافى من الأضرار الناجمة عن الصدمات بشكل أكثر فعالية.
  • استخدام طلاء أظافر بلون البشرة أو ملون لتغطية البقع البيضاء كحل مؤقت، مع مراعاة استعمال طلاء الأظافر عالي الجودة الذي يتناسب مع لون البشرة.
  • تجنب التعرض لمسببات الحساسية، ولذلك يجب التحقق من المكونات لمعرفة ما إذا كان هناك معاناة من حساسية تجاه أي مكون في منتجات العناية وتجنب استخدامها في المستقبل.
  • جدير بالذكر أنه في معظم الحالات تختفي البقع البيضاء على الأظافر من تلقاء نفسها في غضون 6 أشهر، حيث أن هذه هي المدة التي يستغرقها استبدال صفيحة الظفر بأكملها على الأصابع.
كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر

 

متى تكون البقع البيضاء على الأظافر خطيرة؟

البقع البيضاء على الأظافر تتحول لحالة خطيرة إذا لم تستجيب للعلاجات الطبية كما يفضل استشارة الطبيب فورا في حال ظهور هذه العلامات:

  • بقع بيضاء واضحة المعالم على الأظافر.
  • بقع بيضاء تبدو وكأنها تنتشر.
  • بقع متقشرة وحفرية.
  • رائحة كريهة من الأظافر.

 

أسباب البقع البيضاء على الأظافر

بعدما تعرفنا على كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر، يجب التنويه بأسباب هذه المشكلة والتي ترجع إلى ما يلي:

 

تلوث فطري

فطريات الأظافر السطحية البيضاء هي فطريات شائعة تسبب ظهور بقع بيضاء صغيرة على الأظافر، وفي حين أن هذا أكثر شيوعًا في أظافر القدمين، إلا أن أظافر اليدين قد تتأثر أيضا.

 

ردود الفعل التحسسية 

تتسبب منتجات الأظافر المصنوعة من الأكريليك أو الجل في تلف الأظافر، وتؤدي إلى ظهور هذه البقع البيضاء، بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب الحساسية تجاه منتجات الأظافر مثل طلاء الأظافر أو اللمعان أو مزيل طلاء الأظافر أو المصلب أيضًا في تغير لون الأظافر وظهور بقع بيضاء.

 

نقص المعادن

غالبًا ما يكون نقص الكالسيوم أو الزنك هو سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر، وتعتمد صحة الأظافر بشكل عام على الحصول على معادن كافية مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والنحاس، وقد يؤثر نقص هذه المعادن سلبًا على تكوين صفيحة الظفر ويجعلها عرضة للتلف، لذلك، حتى لو لم يكن هناك دليل قاطع على كيفية تسبب نقص المعادن في ظهور بقع بيضاء، فغالبًا ما يتم وصف هذه الفيتامينات عند علاج البقع البيضاء على الأظافر.

 

أسباب أخرى

في حالات أقل شيوعًا، قد تكون البقع البيضاء على الأظافر ناتجة عن حالات كامنة مثل أمراض القلب أو الصدفية أو الأكزيما أو الفشل الكلوي أو الالتهاب الرئوي، وقد يكون التسمم بالزرنيخ مسؤولًا أيضًا عن تغير لون الأظافر إلى الأبيض، كما تسبب الأمراض الجهازية أيضًا تغير لون الأظافر إلى الأبيض في حالات نادرة.