الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

كيفية اختيار الملابس الواقية من الشمس.. السر في 3 عوامل مهمة

كيفية اختيار الملابس
كيفية اختيار الملابس الواقية من الشمس

كيفية اختيار الملابس الواقية من الشمس واحدة من الأمور المهمة في التوقيت الراهن وخصوصا في ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يستمر طوال فصل الصيف، ولذلك يجب معرفة كيفية ارتداء الملابس المريحة الواقية من حرارة الشمس لتجنب الإصابة بضربة الشمس ولتوفير راحة ملائمة للجسم قدر الإمكان.

 

كيفية اختيار الملابس الواقية من الشمس

نوضح لكم كيفية اختيار الملابس الواقية من الشمس، حيث يعتمد الكثيرون على كريمات الوقاية من الشمس فقط، ويعتبرونها الأداة الوحيدة التي يمكن استخدامها لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ولكن تساعد الملابس الواقية من الشمس أيضا في حماية البشرة، وحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي قد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة أو سرطان الجلد.

 

واختيار الملابس الواقية من الشمس أمر هام جدا طوال فصل الصيف لتجنب حروق الشمس أثناء قضاء يوم على الشاطئ أو في حمام السباحة، كما أن ملابس الحماية من الشمس توفر فوائد أخرى أيضًا نوضحها لكم وفقا لموقع بولد سكاي المعني بالشؤون الصحية كالتالي:

 

أكثر فعالية من واقي الشمس

الملابس الواقية من الشمس توفر حماية مستمرة بالتساوي على البشرة بأكملها وليس على الجزء الموضوع له كريم الوقاية من أشعة الشمس فقط، لذلك تعد الملابس هي الشكل الأكثر فعالية للحماية من الشمس فهي درع مريح ومتناسق، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الملابس التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية بشكل مستمر توفر حماية أفضل ضد الأشعة فوق البنفسجية من أي واقي من الشمس.

 

خيارًا أكثر فعالية من حيث التكلفة

كريم الوقاية من الشمس يتسم بارتفاع تكلفته، كما أن العبوة تنفذ سريعا، بينما الملابس الواقية من الشمس قد تدوم لسنوات، اعتمادًا على التآكل والتلف الذي تتعرض له، ولذلك لن يكلف قميص الحماية من الشمس القليل من المال مقدمًا، ولكنه سيحقق فوائد حقيقية في المستقبل، كما أن ارتداء بدلة واقية من الشمس، بدلًا من استخدام كريم الوقاية من الشمس، قد يكون أكثر أمانًا لمن يزور الشواطئ في الرحلات الصيفية.

كيفية اختيار الملابس الواقية من الشمس

 

مواصفات الملابس الواقية من الشمس

 UPF

ولمعرفة كيفية اختيار الملابس الواقية من الشمس يكمن السر في UPF وهو عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية، وهو مستوى الحماية الذي توفره قطعة من الملابس الواقية من الشمس، وهو مقياس للحماية من الشمس التي تحصل عليها، على غرار عامل الحماية من الشمس (SPF) في واقي الشمس.

 

ويتم قياس عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية للملابس بأربعة مستويات مختلفة: UPF 15 وUPF 30 وUPF 50 وUPF 50+. قطعة ملابس بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية 15 تحجب 93.3 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية، أما الملابس بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية 30 فتحجب 96.7 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية، بينما تحجب الملابس بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية 50 أو أعلى 98 بالمائة.

 

وتوصي مؤسسة سرطان الجلد باختيار الملابس ذات عامل حماية من أشعة الشمس UPF لا يقل عن 30 لتوفير الحماية الكافية من أشعة الشمس، وإذا كانت قطعة الملابس تحتوي على عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية، فهذا يعني أن هذا القماش قد تم اختباره في المختبر لتحديد مدى فعاليته كطبقة حماية، ومن الأمور المهمة أيضا عند شراء الملابس الواقية من الشمس ما يلي:

 

الخامة

الخامة التي صنعت منها الملابس وكيفية صنعها قد تكون العامل الأكبر في تحديد مدى فعالية قطعة الملابس في الحماية من أشعة الشمس، والمواد الاصطناعية أفضل في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية من المواد الطبيعية، فعلى سبيل المثال، يميل النايلون أو البوليستر إلى حماية الجسم من أشعة الشمس، في حين تحتاج الألياف الطبيعية مثل القطن أو الكتان أو القنب عمومًا إلى المعالجة بالمواد الكيميائية للوصول إلى مستوى فعال من الحماية من أشعة الشمس.

 

تؤثر طريقة نسج القماش وسمكه أيضًا على تصنيف الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، حيث توفر القطعة المنسوجة بإحكام مع وجود فتحات أصغر بين الخيوط، مثل الدنيم، حماية أكبر من القطعة ذات النسيج المفتوح، مثل شال الكروشيه.

 

اللون

الأقمشة الرقيقة والخفيفة توفر حماية أكبر من الأقمشة السميكة والداكنة، فالقطن المبيض يوفر حماية كبيرة، في حين أن القماش المخملي الأسود لا يحجب المزيد من الأشعة فوق البنفسجية، كما أن تمدد القماش يؤدي إلى ترك فجوات في النسيج تسمح بدخول أشعة الشمس، ولذلك ينبغي اختر ملابس فضفاضة واقية من الشمس لضمان الحماية المناسبة