يوم عاشوراء 2024.. كيف يتم استثماره في التقرب والطاعة إلى الله؟

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

يوم عاشوراء 2024.. تحدث الشيخ أحمد سعيد فرماوي أحد علماء وزارة الأوقاف، عن عاشوراء وكيفية استثمار اليوم في التقرب والطاعة إلى الله عز وجل.

 

وقال أحمد فرماوي، خلال حواره ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، إن رسول الله أمر بصيام يوم عاشوراء الذي نجى الله فيه موسى من فرعون، حيث قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: "نحن أحق وأولى بموسى منكم"، لافتًا إلى أن صيام يوم عاشوراء مستحب، موضحا أن صيامه على ثلاث أيام، وهم أيام 9 و10 و11 من شهر محرم في السنة الهجرية.

 

وأشار إلى أن صيام عاشوراء، يكفر ذنوب العام الراحل، فهو يوم عزة وتمكين وتعزيز للحق، متابعا: يمكن صيام يومي 9 و10 من محرم، أو الاقتصار على يوم العاشر من محرم فقط، موضحًا أن عاشوراء هو يوم نجى فيه سيدنا موسى من فرعون. وأن أجر صيامه عظيم وله ثواب كبير.

أدعية يوم عاشوراء 
 

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلي الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور.
    اللهم وفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجًا يا أرحم الراحمين.
    اللّهم إنّي أسألك إيمانًا دائمًا، وأسألك علمًا نافعًا، وأسألك يقينًا صادقًا، وأسألك دينًا قيّمًا، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.
    اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.
    اَللَّهُمَّ كَتَبْتَ الْاثارَ، وَ عَلِمْتَ الْاَخْبارَ، وَ اطَّلَعْتَ عَلَى الْاَسْرارِ، فَحُلْتَ بَيْنَنا وَ بَيْنَ الْقُلُوبِ، فَالسِّرُّ عِنْدَكَ عَلانِيَةٌ، وَ الْقُلُوبُ اِلَيْكَ مُفْضية، وَ اِنَّما اَمْرُكَ لِشَيْ ءٍ اِذا اَرَدْتَهُ اَنْ تَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ.

  • اَللَّهُمَّ وَلا تَجْعَلْ بي حاجَةً اِلى اَحَدٍ مِنْ شِرارِ خَلْقِكَ وَ لِئامِهِمْ، فَاِنْ جَعَلْتَ لي حاجَةً اِلى اَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ، فَاجْعَلْها اِلى اَحْسَنِهِمْ وَجْهًا وَ خَلْقًا، وَ اَسْخاهُمْ بِها نَفْسًا، وَ اَطْلَقِهِمْ بِها لِسانًا، وَ اَسْمَحِهِمْ بِها نفسا، اَللَّهُمَّ اِنَّ الْامالَ مَنُوطَةٌ بِكَرَمِكَ، فَلاتَقْطَعْ عَلائِقَها بِسَخَطِكَ، اَللَّهُمَّ اِنّي اَبْرَءُ مِنَ الْحَوْلِ وَ الْقُوَّةِ اِلاَّ بِكَ، وَاَدْرَءُ بِنَفْسي عَنِ التَّوَكُّلِ عَلى غَيْرِكَ. فأمدنى بمددك وسابغ عفوك،ومزيد فضلك وكرمك فى أمزر الدين والدنيا والآخرة.وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صبحكم الله بستره وبأنوار الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1