فوائد زيت الزيتون مقابل الزيت النباتي.. تعرفي على أوجه التشابه والاختلاف بينهما

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون مقابل الزيت النباتي

نقدم فوائد زيت الزيتون مقابل الزيت النباتي، حيث تحتار ربة المنزل عند شراء زيت الطعام، هل تختار زيت الزيتون، أم الزيت النباتي، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير الفرق بين زيت الزيتون والزيت النباتي، وكذلك أوجه التشابه بينهما.

 

فوائد زيت الزيتون مقابل الزيت النباتي

لفهم فوائد زيت الزيتون مقابل الزيت النباتي لا بد من التعرف على أهم الفروقات بينهما، وهو ما نوضحه لكم وفقا لموقع Eat This Not That كالتالي:

 

طريقة الصنع

يصنع زيت الزيتون من الجزء اللحمي من ثمرة الزيتون الناضجة، ويتوفر في أشكال مختلفة منها زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الزيتون البكر، وزيت الزيتون المخلوط، ومن ناحية أخرى، تأتي الزيوت النباتية من مصادر نباتية مختلفة، مثل البذور والحبوب والمكسرات، وفيما يلي نوعان شائعان من الزيوت النباتية:

 

الزيوت المعالجة

يتم إنتاج هذه الزيوت عن طريق سحق البذور تحت درجات حرارة عالية في آلات بسرعة عالية جدًا، تعرف أيضًا باسم الزيوت المعصورة بالحرارة أو الزيوت المكررة. 

 

الزيوت المعصورة على البارد

يتم إنتاج هذه الزيوت بشكل طبيعي عن طريق سحق البذور في درجة حرارة الغرفة ولا يتطلب إنتاجها حرارة إضافية ومواد كيميائية، مما يجعلها الخيار الأكثر صحة. 

 

تكوين الدهون

يتكون زيت الزيتون من 14٪ دهون مشبعة و85٪ دهون أحادية غير مشبعة، ويحتوي على نسبة أعلى من الدهون الجيدة، مما يجعله خيارًا ممتازًا لفقدان الوزن وتحسين صحة القلب.

 

ومن ناحية أخرى، تحتوي الزيوت النباتية على تركيبات دهنية مختلفة، زيت جوز الهند، يحتوي على أعلى كمية من الدهون المشبعة ومع ذلك، هذا لا يعني أن جميع الزيوت النباتية غير صحية فمن الممكن العثور على زيوت نباتية، مثل زيت عباد الشمس، وهي آمنة وصحية نسبيًا.

 

المعالجة والنكهة

يخضع زيت الزيتون البكر الممتاز لمعالجة بسيطة، مما يجعله يتمتع بنكهة مميزة تشبه الزيتون ويحتوي على المزيد من العناصر الغذائية، وتخضع الزيوت النباتية غالبًا لمزيد من المعالجة، وفي حين أن هذا يزيل الشوائب من الزيوت ويطيل عمرها الافتراضي، إلا أن الزيوت تفقد معظم عناصرها الغذائية وتصبح مزيجًا محايدًا.

 

العناصر الغذائية

يحتوي زيت الزيتون على كميات أعلى من الدهون الجيدة مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك، وعلاوة على ذلك، ونظرًا لأن زيت الزيتون البكر الممتاز يخضع لأقل قدر من المعالجة، فإنه يحتوي أيضًا على فيتامينات E وK كما أن الزيت غني بمضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات والبوليفينول، التي تعزز المناعة وتبطئ شيخوخة الجلد وتوفر الحماية ضد بعض أنواع السرطان والسكري وأمراض القلب.

 

ولكن معظم الزيوت النباتية تتم معالجتها بشكل كبير وهي غنية بالدهون المشبعة، قد يؤدي استهلاكها الزائد إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين كما أن الزيوت النباتية الأخرى تحتوي أيضًا على عدد أقل من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وعلى الرغم من الاختلافات بين زيت الزيتون والزيت النباتي في الفوائد، إلا أن هناك بعض أوجه التشابه أيضًا.

فوائد زيت الزيتون مقابل الزيت النباتي

 

كلاهما لهما نقطة دخان مماثلة

يتمتع زيت الزيتون والزيت النباتي بنفس نقطة التدخين تقريبًا، حيث تبلغ حوالي 400 درجة فهرنهايت ما يعادل 205 درجة مئوية، وتبدأ تركيبة الدهون في الزيت، فوق هذه الدرجة من الحرارة، في التحلل إلى جلسرين وأحماض دهنية حرة، وقد تؤدي هذه الأحماض الدهنية، إذا زادت عن الحد، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

 

كلاهما يحتوي على أصناف معالجة

في حين أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو الأقل معالجة، إلا أنه يحتوي على أنواع أخرى أيضًا، ويخضع زيت الزيتون المكرر لمعالجة شديدة، ومثله كمثل الزيت النباتي، يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية، كما يفتقر زيت الزيتون المعالج إلى مذاقه المميز.

 

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون هو الأفضل من الزيت النباتي، حيث يحتوي على نسبة أعلى من الدهون المفيدة مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، علاوة على ذلك، فإن النوع البكر من زيت الزيتون هو الأقل معالجة ويحتفظ بجميع العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة، وبالتالي، فهو يتمتع بخصائص مضادة للسرطان والسكري ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

 

بينما تحتوي الزيوت النباتية في الغالب على دهون أوميجا 6 غير المشبعة بخلاف الدهون المشبعة، ورغم أنها أفضل قليلًا من الدهون المشبعة، إلا أنها لا تزال مرتبطة بضعف صحة القلب، حيث تخضع معظم الزيوت النباتية للكثير من التكرير، مما يجعلها خالية من المغذيات الدقيقة أو قليلة جدًا.