أسباب تنميل الرجلين.. إحذر الإصابة بالفشل الكلوي

أسباب تنميل الرجلين
أسباب تنميل الرجلين

أسباب تنميل الرجلين.. قد يتعرض بعض الأشخاص لحدوث نوبات لمتكررة من الشعور بالوخز أو الخدر في الساقين والقدمين والتي قد تنتج عن العديد من الأسباب الشائعة، والتي قد لا تدعو للقلق في حين أن بعضها يعد مصدر خطر على صحة الإنسان.

أسباب تنميل الرجلين

أسباب تنميل الرجلين.. ويشير الاطباء إلى أن أسباب تنميل الرجل متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي: 

القلق، فقد يعاني المصابون بالقلق من عدة أعراض تختلف بشكل كبير من حيث التكرار والمدة والشدة، ولكن الكثرون يعانون من الشعور بوخز أو خدر أو ألم بالأطراف؛ نتيجة القلق أو التوتر المزمن الذي قد يتفاقم اثناء محاولة النوم أو عند نوبات الهلع.

داء السكري، ويعد داء السكري من أكثر الأمراض التي تسبب الشعو بالوخز في الساقين، إذ يعاني العديد من المصابين بمرض السكر المزمن من بعص المضاعفات المعروفة بـ" الاعتلال العصبي السكري"، والذي عادة ما يبدأ بالقدمين والساقين وقد يصل إلى الذراعين واليدين، وذلك بسبب تلف الأعصاب الناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الفشل الكلوي، ومن المحتمل ان ينتج عن الفشل الكلوي الاحساس بوخز في القدمين، وهناك أسباب متعددة للإصابة بالفشل الكلوي، ومن أكثر شيوعًا مرض السكري وأيضًا ارتفاع ضغط الدم.

أمراض المناعة الذاتية، ويصاب الإنسان بأحد أمراض المناعة الذاتية في حال مهاجمة الجسم لنفسه، ومن ثم فقد يتسبب في الإصابة بعدد من أمراض المناعة الذاتية التي ينتج عنها الوخز بالقدمين، ومن أبرز أمراض المناعة ما يأتي:

  •  مرض الذئبة الحمراء.
  • متلازمة سجوجرن.
  • متلازمة غيلان باريه.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي. 

الحمل، ففي حال نمو الرحم أثناء الحمل فقد يحدث ضغط على الأعصاب التي تسقط بالساقين، مما يسبب شعورًا بالتنميل في القدمين.

عرق النسا، ومن المحتمل أن يتسبب الضغط على العصب الوركي عند الإصابة بما يعرف بـ "عرق النسا" في الشعور  بالخدر أو التنميل الذي يصاحبة بالوخز، والذي عادة ما يبدأ بالأرداف من الساق المصابة حتى يصل إلى أسفل الساق ثم إلى الكاحل وأحيانًا إلى القدم، وغاليا ما  يؤثر على رجل واحدة فقط في كل مرة، ويتم علاجه بمضادة الالتهابات وأيضا بالعلاج الطبيعي.

يعد داء السكري من أكثر الأمراض التي تسبب الشعو بالوخز في الساقين

نقص الفيتامينات، ويعد نقص الفيتامينات احد أسباب تنميل الأطراف، ومنها: فيتامين ب 12، أو سيانوكوبالامين، إذ قد ينتج عن نقصها الإصابة  ببعض الأمراض ما قد يتسببب في فقر الدم الخبيث، والذي يسفر عن اعتلال الأعصاب المحيطية. 

الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، كما أن هناك العديد من الأمراض المعدية التي قد تسبب ضررًا للأعصاب بالجسم، ما ينتج عنه حدوث عدة مضاعفات وأعراض حادة تتسبب في الشعور بالتنميل والوخز، ومن أيرز أنواع العدوى ما يلي:

  • القوباء المنطقية أو الهربس.
  • مرض لايم.
  • فيروس الهربس البسيط.
  • الفيروس المضخم للخلايا.
  • فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".

الدوالي، وقد تتسبب الدوالي في تنميل الساقين بجانب بعض الأعراض الأخرى كالألم والأرق بالساقين.