فوائد لقاح الإنفلونزا الموسمية.. متى تظهر الأعراض؟

فوائد لقاح الإنفلونزا
فوائد لقاح الإنفلونزا الموسمية

يعد الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية جزءًا منتظمًا من فصل الخريف بالنسبة للعديد من الأشخاص، وذلك لـ فوائد لقاح الإنفلونزا الموسمية خلال موسم البرد والإنفلونزا، ولكن ما هي الأمور التي تجعل لقاح الإنفلونزا فعالًا قدر الإمكان؟ ووفقا للأطباء، يساعد توقيت التطعيم ونمط الحياة الصحي بشكل عام في الحصول على الوقاية الأكثر فعالية.

 

فوائد لقاح الإنفلونزا الموسمية

تتحقق فوائد لقاح الإنفلونزا الموسمية وفقا لتوصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بالحصول على قدر كافٍ من النوم من 6 إلى 9 ساعات حسب احتياجات الجسم، والبقاء نشطًا بدنيًا، والبقاء رطبًا وتناول الأطعمة الصحية لتعزيز الصحة العامة، بما في ذلك جهاز المناعة، مع ضرورة الحفاظ على نظافة اليدين وإبعادها عن الوجه خاصةً عند الوجود بالخارج في الأماكن العامة، ويمكن أن يساعد غسل اليدين بشكل متكرر وتطهير الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا في منع انتشار أي مرض.

فوائد لقاح الإنفلونزا الموسمية

 

فوائد لقاح الإنفلونزا

هناك العديد من الفوائد للحصول على لقاح الإنفلونزا بخلاف تقليل فرص الإصابة بعدوى الإنفلونزا، فإن عدم الإصابة بالإنفلونزا يمكن أن يوفر زيارات الطبيب، مما قد يساعد في توفير مكان للأشخاص الآخرين الذين يحتاجون إلى الرعاية، كما يمكن أن يقلل من انتقال الإنفلونزا إلى الأفراد المعرضين للخطر، مثل الأطفال والبالغين في سن العمل وكبار السن.

 

 كما أنه يساعد في حماية النساء الحوامل أثناء الحمل وبعده، ووفقا للدراسات الطبية، فإن الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية يقلل من شدة الأعراض في حال الإصابة بالإنفلونزا.

 

من يجب أن يحصل على لقاح الإنفلونزا؟

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن يحصل أي شخص يزيد عمره عن 6 أشهر على لقاح الإنفلونزا كل عام مع بعض الاستثناءات النادرة.

 

يعد الحصول على لقاح الإنفلونزا مهمًا بشكل خاص إذا كنت من الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بمضاعفات مرتبطة بالإنفلونزا، مثل البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو وأمراض القلب والسكري. 

 

وهناك أنواعًا مختلفة من لقاحات الإنفلونزا المعتمدة خصيصًا للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

 

متى تظهر أعراض لقاح الإنفلونزا

تظهر أعراض لقاح الإنفلونزا في غضون يوم أو يومين بعد تلقي اللقاح، ولكن هذه الأعراض خفيفة وعابرة ولا تدل على الإصابة بالإنفلونزا، والأعراض الشائعة بعد تلقي لقاح الإنفلونزا تتمثل في:

 

  • ألم أو احمرار أو تورم في موضع الحقنة: هذا هو أكثر الأعراض شيوعًا ويختفي عادةً خلال يوم أو يومين.
  • الحمى الخفيفة: قد يشعر بعض الأشخاص بارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • الصداع: قد يصاحب الحمى صداع خفيف.
  • آلام العضلات: قد تشعر بآلام طفيفة في العضلات والمفاصل.
  • التعب العام: قد تشعر بتعب عام وإرهاق.