الأربعاء 18 سبتمبر 2024
booked.net

اليويفا يهدد باستبعاد إنجلترا من يورو 2028 رغم تنظيمها البطولة

منتخب إنجلترا
منتخب إنجلترا

كشفت تقارير إعلامية عن أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قد يحرم إنجلترا من استضافة بطولة "يورو 2028"، بسبب احتمالية وجود تدخل حكومي في شؤون اللعبة.

وبحسب صحيفة "التايمز"، قد يدفع هذا الأمر إلى فرض عقوبات مغلظة، كحرمان المنتخبات والأندية الإنجليزية المشاركة في المسابقات القارية، وقد يهدّد أيضًا استضافة إنجلترا للنسخة المقبلة من كأس أمم أوروبا، المقررة إقامتها عام 2028، إلى جانب أيرلندا واسكتلندا وويلز.

وأضافت الصحيفة أن "يويفا" حذر من أن المقترحات التي قد تمنح هيئة تنظيمية جديدة صلاحية "الإشراف" على الأندية في إنجلترا قد تعرض موقفهم كمضيفين للبطولة للخطر.

وجاء في رسالة مسربة من الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ثيودور ثيودوريديس، إلى وزيرة الثقافة ليزا ناندي، حيث أصر على أن الاستقلال هو "مطلب أساسي" في كرة القدم.

وتخطط الحكومة البريطانية، لإدخال هيئة تنظيمية جديدة لكرة القدم، تهدف إلى مراقبة الأندية الإنجليزية لضمان حمايتها من المشاكل المالية وللحفاظ على نزاهة المنافسات الرياضية، ولكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يرفض هذه الخطط؛ بسبب قلقه من التدخل الحكومي في شؤون الكرة.

ونقلت صحيفة "مترو" رسالة ثيودوريديس السرية الموجهة إلى ليزا ناندي، إذ جاء فيها: "لدينا قواعد محددة تحمي من التدخل الحكومي، وذلك من أجل ضمان استقلالية الرياضة وعدالة المنافسة الرياضية، والعقوبة النهائية تتمثل باستبعاد الاتحاد من يويفا والفرق من المنافسة"، وبذلك فإن مشاركة المنتخب والأندية الإنجليزية في المسابقات الكبرى أصبحت مهددة مستقبلًا.

وختم التقرير بأن مشاركة إنجلترا في بطولة أمم أوروبا واستضافته هذا الحدث يمكن أن تتأثر، إذا جرى تجاوز الحدود، التي تهدد العلاقات بين الهيئات الكروية، كذلك فإن رسالة ثيودوريديس دليل على أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ما زال قلقًا من الإصلاحات الجديدة، التي ستكون مجرد بداية لمزيد من التدخل الحكومي في شؤون اللعبة.