محلل سياسي بجنوب اليمن لـ" متن نيوز": ثورة 14 أكتوبر ليست حدث عابر وكانت بداية لتشكيل الهوية الوطنية بجنوب اليمن (حوار)

 المحلل السياسي بجنوب
المحلل السياسي بجنوب اليمن محمد علي محسن العماري

◄ ثورة 14 أكتوبر محطة تاريخية بارزة في تاريخ جنوب اليمن

◄ ثورة 14 أكتوبر 1963 من جبال ردفان بقيادة الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن

◄ثورة 14 أكتوبر لم تكن مجرد حدث عابر

◄ اعتمدت الثورة على العمليات العسكرية ضد مواقع الاحتلال البريطاني والقواعد العسكرية

 

قال المحلل السياسي بجنوب اليمن محمد علي محسن العماري، إن ثورة 14 أكتوبر هي محطة تاريخية بارزة في تاريخ جنوب اليمن، حيث تمثل الانتفاضة الشعبية المسلحة ضد الاستعمار البريطاني الذي بدأ في عدن منذ عام 1839 واستمر حتى نيل الاستقلال في 30 نوفمبر 1967.

 

وأضاف في حوار  خاص لـ "متن نيوز"، بأنه الثورة انطلقت في 14 أكتوبر 1963 من جبال ردفان بقيادة الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن، وكان هدفها الأساسي تحرير الأراضي الجنوبية من السيطرة البريطانية وبناء دولة جنوبية مستقلة.

وإليكم نص الحوار:-

 

ما هي أسباب ثورة 14 أكتوبر بجنوب اليمن؟

 

حيث قال إن من أسباب ثورة 14 أكتوبر الاستعمار البريطاني: بعد قرابة 130 عامًا من الاحتلال البريطاني، تعرض الشعب الجنوبي للظلم والاستغلال، حيث سعت بريطانيا للسيطرة على الموارد والتحكم في السواحل والمواقع الاستراتيجية.

 

والتمييز والفقر حيث عانت مناطق جنوب اليمن من التهميش الاقتصادي والاجتماعي، ما دفع السكان للانتفاضة ضد النظام الاستعماري الذي منع التطور والتنمية والوحي بالتحرر العربي: انتشرت في تلك الفترة حركات تحررية في مختلف أنحاء الوطن العربي، ما ألهم الجنوب اليمني للانتفاض ضد الاحتلال البريطاني.


ما هي مجريات ثورة 14 أكتوبر؟

 

وتابع في حديثه لمتن نيوز، بدأت الثورة فعليًا من جبال ردفان تحت قيادة شخصيات وطنية بارزة مثل راجح بن غالب لبوزة وقيادات الجبهة القومية، وتوسعت الثورة لتشمل جميع محافظات الجنوب، واعتمدت الثورة على العمليات العسكرية ضد مواقع الاحتلال البريطاني والقواعد العسكرية، وفي الوقت نفسه، كانت هناك جهود دبلوماسية ودعم إقليمي ودولي للثوار.

 

◄ما هي عوامل نجاح ثورة 14 أكتوبر؟

 

وحول عوامل النجاح لثورة 14 أكتوبر قال المحلل السياسي بجنوب اليمن لمتن نيوز، أولها  الوحدة الوطنية فعلى الرغم من تنوع القبائل والمناطق في الجنوب، إلا أن الشعب توحد تحت راية التحرر من الاستعمار، وهو ما عزز قوة الثورة والدعم الخارجي حيث  حصلت الثورة على دعم معنوي ومادي من الدول العربية مثل مصر، التي كانت تحت قيادة الرئيس جمال عبد الناصر و القدرة على الاستمرار تمتع الثوار بعزيمة وإصرار قويين لمواصلة القتال رغم التحديات والمصاعب العسكرية و الضعف البريطاني فبعد الحرب العالمية الثانية، ضعفت الإمبراطورية البريطانية عالميًا، ما جعل من الصعب عليها الاستمرار في السيطرة على مستعمراتها.

 

◄ما هي نتائج ثورة 14 أكتوبر؟

 

و اختتم حديثه لمتن نيوز بإنه بعد سنوات من الكفاح المسلح والنضال السياسي، اضطرت بريطانيا في النهاية إلى التفاوض مع الثوار، وفي 30 نوفمبر 1967، تم الإعلان عن استقلال جنوب اليمن وتأسيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، لتكون بذلك أول دولة جنوبية مستقلة في التاريخ الحديث.

 

◄ ما هي أهمية ثورة 14 أكتوبر بجنوب اليمن؟

 

ثورة 14 أكتوبر لم تكن مجرد حدث عابر، بل كانت بداية لتشكيل الهوية الوطنية في جنوب اليمن ووضع أساس لبناء دولة مستقلة بعيدًا عن هيمنة القوى الاستعمارية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1