فوائد شرب الحلبة على الريق.. 10 منافع مذهلة للرجال والنساء

فوائد الحلبة على
فوائد الحلبة على الريق

يبحث الكثير من الأفراد عن فوائد شرب الحلبة على الريق، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن بذور الحلبة لها العديد من الفوائد في التحكم في نسبة سكر الدم والكوليسترول، وإنقاص الوزن من خلال تسريع عملية التمثيل الغذائي، وغيرها الكثير من فوائد الحلبة التي تتحقق بتناول منقوع الحلبة أو شاي الحلبة المغلي، ومن ثم الاستمتاع بالطعم الرائع والفوائد الجمة.

 

فوائد شرب الحلبة على الريق

تتحقق فوائد شرب الحلبة على الريق، من منطلق احتواء بذور الحلبة على ألياف الجلوكومانان التي تؤخر امتصاص الأمعاء للسكريات المتناولة، كما أثبتت قلويدات مثل الفينوجريسين والتريجونيلين أنها تمتلك تأثيرًا خافضًا لسكر الدم، وتعمل الأحماض الأمينية في الحلبة على إفراز الأنسولين في البنكرياس. 

 

كما تتمتع بذور الحلبة بتأثير مهدئ على الجلد والأغشية المخاطية، حيث تخفف من أي تهيج في الجلد وتخفف من التورم والألم، ويمكن أيضًا استخدام بذور الحلبة لأغراض التجميل، ضمن مكونات ماسكات للشعر والوجه، وعلاوة على كل ذلك، يساعد تناول الحلبة على زيادة إفراز البول وتخفيف انتفاخ البطن، كما يُنصح بتناول الحلبة للأمهات الجدد لأنها تساعد على تعزيز الرضاعة الطبيعية.

 

ومن فوائد الحلبة على الريق، ما نوضحه لكم وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD حيث تناول بذور الحلبة في الصباح على معدة فارغة للتمتع بهذه الفوائد:

  1. يساعد على الهضم: تحتوي بذور الحلبة على ألياف قابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد على الهضم من خلال تعزيز حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.
  2. تنظيم مستويات السكر في الدم: قد تساعد بذور الحلبة في تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال تحسين حساسية الأنسولين. 
  3. خفض مستويات الكوليسترول: الألياف القابلة للذوبان في بذور الحلبة قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. دعم فقدان الوزن: يمكن أن يساعد ماء بذور الحلبة في تعزيز الشعور بالشبع بسبب محتواه من الألياف، مما قد يساعد في إدارة الوزن عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية.
فوائد الحلبة على الريق

 

فوائد الحلبة على الريق

استكمالا لرصد فوائد الحلبة على الريق، أثبتت الدراسات الطبية أن هناك فوائد متحققة من تناول بذور الحلبة على معدة فارغة كالتالي:

  1. تحسين صحة البشرة: بذور الحلبة غنية بمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات التي قد تساعد في تحسين صحة البشرة وتقليل حب الشباب أو البقع.
  2. تعزيز المناعة: تحتوي البذور على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة وتساعد الجسم على محاربة العدوى.
  3. تقلل الالتهابات: تحتوي بذور الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم وتخفيف أعراض حالات مثل التهاب المفاصل.
  4. تعزيز صحة القلب: يساهم الاستهلاك المنتظم لماء بذور الحلبة في صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول ودعم وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

 

فوائد شرب الحلبة للنساء

وبخلاف فوائد الحلبة على الريق، هناك فوائد شرب الحلة للنساء، حيث التخفيف من آلام الدورة الشهرية، لأن بذور الحلبة لها خصائص يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل الأعراض مثل التقلصات والانتفاخ، كما أن الحلبة تدعم نمو الشعر، لأن بذور الحلبة هي مصدر جيد للبروتين وحمض النيكوتين، وهما مفيدان لصحة الشعر، ولذلك ينصح بشرب ماء بذور الحلبة لتقليل تساقط الشعر.