الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

جوتيريش يدعو العالم لمواجهة أزمة الجوع بمناسبة يوم الأغذية العالمي

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

 

في رسالة موجهة بمناسبة "يوم الأغذية العالمي"، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على أهمية مواجهة أزمة الجوع التي يعاني منها مليارات الأشخاص حول العالم. 

وذكر أن هذا اليوم يعد تذكيرًا ضروريًا بواقع 733 مليون شخص يواجهون نقصًا في الغذاء نتيجة للصراعات والتهميش وتغير المناخ والفقر، بما في ذلك الحالات الحرجة في غزة والسودان.

وأشار جوتيريش إلى أن الجوع وسوء التغذية ليسا مجرد أرقام، بل هما واقع يعيشه الأطفال والنساء والرجال، ولفت الانتباه إلى أن 2.8 مليار شخص لا يستطيعون تحمل تكاليف غذاء صحي، مع وجود زيادة ملحوظة في معدلات السمنة على مستوى العالم.

وأكد الأمين العام أن تحقيق عالم خالٍ من الجوع ليس أمرًا مستحيلًا، مستندًا إلى نتائج "مؤتمر القمة المعني بالمنظومات الغذائية" الذي عُقد عام 2021، والذي وضع الأسس لتحسين المنظومات الغذائية عالميًا.

وشدد جوتيريش على ضرورة التحول الجذري في أنظمة الغذاء، مطالبًا بمساهمة فعالة من الشركات والأكاديميين ومؤسسات البحث والمجتمع المدني، لتحقيق أنظمة غذائية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة.

ودعا الحكومات إلى التعاون مع جميع الشركاء لتعزيز إنتاج وبيع الأغذية الصحية بأسعار معقولة، مؤكدًا أهمية تكثيف الجهود لمكافحة الجوع وسوء التغذية، وتبني خطوات فعلية لضمان الحق في الغذاء، من أجل مستقبل أفضل للجميع.