الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

وزير الخارجية الإيراني: سياسة حسن الجوار أساس جهود طهران للحد من التصعيد في المنطقة

إيران
إيران


 


أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن طهران تسعى جاهدة لتحسين علاقاتها مع دول الجوار، خصوصًا مع دول الخليج، وذلك من خلال التزامها بسياسة حسن الجوار والعمل على الحد من التوترات في المنطقة. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في الكويت ضمن زيارته التي تهدف لتعزيز السلام والهدوء في المنطقة التي تشهد تصاعدًا مستمرًا في الأوضاع المتوترة.

وأوضح عراقجي أن المنطقة تواجه أوضاعًا متفاقمة نتيجة الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على غزة ولبنان، مشيرًا إلى أن أكثر من مليونين ونصف المليون نازح يعيشون في غزة، في حين يعاني مليون ونصف المليون نازح آخرون من أوضاع مأساوية في لبنان.

وحول احتمالية نشوب حرب شاملة في المنطقة، لم يستبعد عراقجي هذا السيناريو، لكنه شدد على أن دول المنطقة تمتلك القدرة على منع توسع الحرب بفضل ما تتمتع به من إمكانيات، وأضاف أن الحوار والتفاهم بين دول المنطقة قد يسهم في تفادي هذه الحرب الشاملة.

وأشار إلى أن الكويت تُعد المحطة الحادية عشرة في جولاته التي شملت العديد من دول الخليج العربي، مشيرًا إلى أن الحوارات التي أجراها في هذه الدول تعزز من فرص التفاهم المشترك حول ضرورة منع التصعيد. 

كما لفت إلى عقد أول جلسة على مستوى وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وإيران قبل أسبوعين، مشددًا على أن هذه الحوارات السياسية، خصوصًا مع البحرين والكويت، تمثل خطوات مهمة نحو تعزيز العلاقات وتجنب المزيد من التصعيد في المنطقة.