أضرار القات على الكلى.. معرض لحصوات الكلى

أضرار القات على الكلى
أضرار القات على الكلى

كشف أحدث تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية عن أضرار القات على الكلى، والتي تؤدي إلى إصابة الشخص الذي يتعاطى القات، بالفشل الكلوي، وذلك نتيجة زيادة نسبة السموم في الجسم، مما يصعب على الكلى القيام بوظيفته الأساسية وهي طرد السموم، كما يصاب الشخص بسلس البول.

أضرار القات على الكلى

وأجريت جامعة صنعاء دراسة تكشف فيها عن أضرار القات على الكلى، والتي أوضحت أضرار القات على الجسم، حيث تؤدي إلى الإصابة تدفق البول، بالإضافة إلى وجود صعوبة في التبول، مع ارتفاع عدد مرات التبول على مدار اليوم، كما توصل البحث العلمي إلى أن الأشخاص الذين يتناولون القات يعانون من حصوات الكلى.

ما هو الذي يبطل مفعول القات؟

ويتساءل البعض عن "ما هو الذي يبطل مفعول القات؟"، يمكن وقف مفعول القات عن طريقة عدم أخذ جرعة منه لفترة كافية، تصل إلى أسبوعين، وهناك من يستخدم بعض أنواع الأعشاب التي تفسد مفعول القات في الحال.

أضرار القات على الكلى

هل يعتبر القات من المخدرات؟

وحول "هل يعتبر القات من المخدرات؟"، فقد قامت منظمة الصحة العالمية بإدراج القات ضمن قائمة المواد المخدرة عام 1973، وذلك بعدما قامت بالعديد من الدراسات العلمية، التي أثبتت أن تناول القات يؤدي إلى الإدمان، كما أنه يتضمن على مادة "نور سيدو" وكذلك مادة "فيدرين"، بالإضافة إلى مادة "الكاثين"، وتلك المواد متشابهة مع المواد المخدرة.

أضرار القات على الإنسان

وحول أضرار القات على الإنسان، فقد توصلت الأبحاث العلمية إلى أضرار القات على الجسم بداية من الفم حتى فتحة الشرج.

أضرار القات على الكلى
  • يؤدي الإفراط في تخزين القات "مضغ القات" إلى الإصابة بالتهابات حادة في الفم.
  • كما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم وأيضا الفك 
  • يجعل رائحة الفم كريهة للغاية.
  • يصاب الشخص بسلس البول
  • كما يكون هناك إفراز منوي بشكل مستمر.
  • كما يؤدي إلى التهاب المريء وكذلك الجهاز الهضمي 
  • ويكون الشخص معرض للإصابة بالتهاب القولون العصبي المزمن.