كيفية التخلص من غازات الحمل بـ 6 خطوات فعالة.. للحوامل فقط

كيفية التخلص من غازات
كيفية التخلص من غازات الحمل

تبحث العديد من السيدات الحوامل عن كيفية التخلص من غازات الحمل، ونهي مشكلة مزعجة تسبب لهن الشعور بالإحراج، حيث يأتي الحمل محفوفًا بالعديد من المشاعر ومشاكل الجهاز الهضمي، والشعور بالانتفاخ والغازات، ووفقا للدراسات الطبية تعاني جميع النساء الحوامل تقريبًا من غازات الحمل إذ يتحد الجسم مع هرمونات الحمل مع عوامل أخرى تؤدي إلى ظهورها.

 

كيفية التخلص من غازات الحمل

قبل توضيح كيفية التخلص من غازات الحمل، يجب التنويه بأن الجسم يمر بالعديد من التغييرات أثناء الحمل، والغازات هي نتيجة لبعض العمليات الطبيعية التي تحدث، حيث ينتج جسم الحامل المزيد من هرمون التستوستيرون والأستروجين خلال هذا الوقت، ويمكنهما إرخاء عضلاتك وامتصاص المزيد من الماء واحتباس الغازات في الجسم، مما يجعل الحامل تشعر بالانتفاخ. 

 

كما يعمل البروجسترون أيضًا على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وتأخر إفراغ المعدة، وخلال النصف الثاني من الحمل، يضغط الرحم المتنامي على الأمعاء، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم التي قد تؤدي إلى انتفاخ البطن أثناء الحمل، ولذلك يتم الشعور بالانتفاخ والغازات، ولذلك نوضح كيفية التخلص من غازات الحمل وفقا لموقع بولد سكاي.

كيفية التخلص من غازات الحمل

 

زيادة تناول السوائل

لكل من تتساءل عن كيفية التخلص من غازات الحمل، يجب شرب الماء لأنه يدعم جميع الوظائف الحيوية في الجسم كما يحفز نمو الجنين، حيث يمكن أن يساعد الماء في تحسين عملية الهضم ويجعل الفضلات تتحرك بسلاسة أكبر عبر القناة ولذلك يجب شرب ما لا يقل عن 10 أكواب أو 3 لتر من الماء مع رشفة ببطء منعا لابتلاع الهواء.

 

ممارسة الرياضة

النشاط البدني والتمارين الرياضية أمر مهم ومفيد جدا للتخلص من غازات الحمل والشعور بالانتفاخ، حيث تؤدي هذه الحرمات البدنية لإخراج الغازات المحبوسة بالداخل وعلاج عسر الهضم، كما أظهرت إحدى الدراسات أن ممارسة التمارين البدنية الخفيفة قد تقلل من كمية الغازات المحتجزة في البطن مقارنة بالراحة، ويفضل استشارة الطبيب المتابع للحمل لمعرفة نوعية التمارين الآمنة للحامل.

 

تناول الألياف في النظام الغذائي

يوصي الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف باعتدال وإضافتها ببطء إلى النظام الغذائي، كما يراعى تجنب الأطعمة المصنعة الحارة أو المقلية أو الدهنية لتجنب الإسهال، بل ويفضل كذلك تجنب الألياف القابلة للذوبان في الفودماب المنخفض لأنها تتخمر في القولون، مما يؤدي إلى تكوين الغازات، ومن الخيارات الجيدة للحامل تناول الموز والخوخ والتين والشوفان وبذور الكتان، كما تعد الخضروات مثل البامية والفاصوليا مصادر صحية للألياف وتساعد على تطهير الأمعاء.

 

تمارين التنفس

شهور الحمل تصيب الحامل بالتوتر والقلق، وهو أمر شائع جدا بين جميع النساء، ولا بد من مواجهته باستخدام التقنيات التي تشعر معها الحامل بالراحة مثل تمارين التنفس العميق، والتأمل، وأخذ حمام دافئ، فضلا عن العلاج بالروائح العطرية باستخدام الزيوت الأساسية مثل اللافندر والبرغموت.

 

شرب شاي الأعشاب

آخر خطوات نوضح بها كيفية التخلص من غازات الحمل تتمثل في شرب شاي النعناع والزنجبيل وهما من الخيارات الرائعة لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، حيث فقد أظهرت دراسات مختلفة أن النعناع يخفف العديد من الأعراض غير المريحة المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، بما في ذلك آلام البطن والتشنجات وانتفاخ البطن، كما يحتوي الزنجبيل على خصائص طاردة للريح، مما يعني أنه يساعد في طرد الفضلات من الأمعاء، ويعتبر كل من الزنجبيل والنعناع آمنين أثناء الحمل عند تناولهما بكميات صغيرة.

كيفية التخلص من غازات الحمل

 

تمارين للتخلص من الغازات للحامل

الطبيب المتابع للحمل، هو الشخص الوحيد الذي بإمكانه وصف تمارين للتخلص من الغازات للحامل، ولكن هناك أوضاع للجلوس والنوم تريح الحامل من الغازات وتقللها ونوضحها لكم كالتالي:

  • وضعية الركبتين إلى الصدر: استلقِ على ظهرك ثم حرك ركبتيك بلطف نحو صدرك لإخراج الغازات المحبوسة.
  • وضعية الطفل: اركع على الأرض وانحن للأمام مع مد ذراعيك وجبهتك تلامس الأرض، حيث يساعد هذا على استرخاء عضلات البطن.
  • إمالة الحوض: استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك، وقومي بشد عضلات بطنك وادفع الجزء السفلي من ظهرك نحو الأرض، ثم استرخي.
  • التأرجح الجانبي: قف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الكتفين، ويديك على الوركين، وتأرجح بلطف من جانب إلى آخر.
  • الساقين مرتفعتين: استلقي وضعي ساقيك على وسادة أو حائط لتشجيع إخراج الغازات.
  • المشي الهادئ: قد يساعد المشي على تحفيز عملية الهضم وتسهيل مرور الغازات.