أسباب جفاف الجلد حول الأنف

أسباب جفاف الجلد
أسباب جفاف الجلد حول الأنف

أسباب جفاف الجلد حول الأنف.. يعد جفاف الجلد حول الأنف من الحالات الجلدية الشائعة التي يتعرض لها غالبية الأشخاص لأسباب مختلفة؛ إذ أن الأنف هو ممر الهواء الأساسي ويكون أكثر تعرضًا للطقس، ومن ثم يفقد ترطيبه وترطيب الجلد حوله ومن ثم يتقشر الجلد ويحمر، ونتعرف خلال التقرير التالى على أسباب جفاف الجلد حول الأنف.

أسباب جفاف الجلد حول الأنف

أسباب جفاف الجلد حول الأنف.. يشير الأطباء إلى أن أسباب جفاف الجلد حول الأنف متعددة وتتضمن:

الظروف الجوية المتغيرة، حيث تعد الظروف الجوية المتغيرة من أكثر الأسباب شيوعًا للجفاف حول الأنف، إذ قد يتسبب الطقس في تبخر رطوبة الجلد.

التهاب الجلد الدهني، وقد تتسبب بعض الحالات الجلدية مثل: الوردية أو التهاب الجلد الدهني أو التهاب الجلد التأتبي المعروف بـ "الأكزيما" في الجفاف حول منطقة الأنف، حتى في حال البشرة المرطبة بشكل جيد. 

تعد الظروف الجوية المتغيرة من أكثر الأسباب شيوعًا للجفاف حول الأنف

التجفيف، وفقدان الماء الزائد من الجسم نتيجة الطقس البارد أو بسبب قلة تناول الماء قد يسفر عن الإصابة بالجفاف، ما قد يؤثر على البشرة، ومن ثم يتسبب في جفاف الجلد.

حسب نوع الجلد، ويعد أصحاب البشرة شديدة الجفاف هم الأكثر عرضة للإصابة بجفاف وخشونة الجلد بالأنف أو بالمنطقة حوله، كما أن الأشخاص أصحاب البشرة المختلطة مع وجود مناطق جافة قرب منطقة "T" من الوجه قد يعانون أيضًا من هذه المشكلة.

الصدفية، وتعد الصدفية أحد اضطرابات المناعة المزمنة، وخلالها يعاني المريض من جفاف الجلد حول الجسم، والتي تتضمن الأنف، نتيجة الإنتاج السريع لخلايا الجلد.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما قد يتسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية في الكثير من الأضرار، كالشيخوخة المبكرة، وأيضًا التصبغ، وكذلك السرطان، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية يسبب ثلاثة أنواع من سرطانات الجلد وهي:

سرطان الخلايا القاعدية.

سرطان الخلايا الحرشفية.

سرطان الجلد الخبيث. 

فضلًا عن التعرض الشديد للأشعة فوق البنفسجية قد يتسبب في حرق خلايا الجلد، ما يسفر عن تقشير طبقات الجلد مسببًا الالتهاب والاحمرار.

تغيرات العمر، وتعد التغيرات الجلدية التي ترتبط بالعمر ضمن العوامل الهامة التي تسبب الإصابة بحالة جلدية متغيرة؛ إذ يتغير نوع البشرة بشكل مستمر مع تقدم العمر؛ نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الأجسام، فمع التقدم ​​في العمر، يقل ​​معدل دوران الخلايا وإنتاج الكولاجين، وتصبح البشرة أكثر جفافًا وترهلًا.

منتجات العناية بالبشرة، وقد تتسبب بعض منتجات العناية بالبشرة كالمنظفات والمرطبات في الجفاف حول الأنف؛ إذ أن استخدام منظفات الوجه القاسية أو المرطبات أو الأمصال التي تتضمن كبريتات أو عطور أو كحول إيزوبروبيل أو بنزيل قد يجعل البشرة جافة ومتهيجة.

الماء الساخن، والاستحمام بالماء الساخن يتسبب في تبخر الرطوبة الطبيعية للجلد بشكل سريع، فيجعله جافًا ويسبب الحكة.

الحساسية، والإصابة بأنواع الحساسية المختلفة والتي تسفر عن سيلان الأنف تعد من أبرز أسباب جفاف الجلدن فعند فرك الأنف أو مسحها بشكل متكرر، يتهيج الجلد ويتقشر خلال مدة قصيرة.

وقد يرجع السبب في جفاف الجلد حول الأنف لبعض الحالات الطبية ومنها:

الإصابة بداء السكري.

قصور الغدة الدرقية.

نتيجة نقص نشاط الغدة الدرقية.

بسبب فقدان الشهية.

بسبب فيروس نقص المناعة البشرية.

أمراض الكلى.

بسبب أدوية علاج السرطان.