أعراض غير شائعة لسكرى المرأة

أعراض غير شائعة لسكرى المرأة
أعراض غير شائعة لسكرى المرأة

أعراض غير شائعة لسكرى المرأة.. يعد مرض السكري أهم الأمراض المزمنة والتي تكثر الإصابة بها خاصة لدى السيدات، وهناك أعراض غير شائعة تنبئ عن الإصابة بمرض السكر خاصة لدى المرأة.

أعراض غير شائعة لسكرى المرأة

أعراض غير شائعة لسكرى المرأة.. وحسب أطباء فمرض السكرى عادة ما تكون أعراضه الشائعة عبارة عن رغبة دائمة من المريض في التبول، إضافة إلى تغير رائحة الفم لرائحة غير جيدة، مع العطش الشديد والرغبة في تناول المزيد من المياه، مع الوهن والتعب العام.

أعراض مرضية غير شائعة تصيب السيدات

وهناك أعراض مرضية غير شائعة تصيب السيدات بشكل خاص، والتي من بينها عدوى مهبلية تسمى الخميرة والتي تنتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتتسبب في مشكلات عديدة أبرزها ظهور التهابات تناسلية شديدة، إضافة إلى إمكانية ارتباط مرض السكر عند السيدات بمتلازمة تكيس المبايض الشهيرة، وهذه المتلازمة بدورها تؤدى إلى ارتفاع نسب السكر في الدم.

ومن أبرز الأعراض غير الشائعة أيضا التي قد تصيب المرأة المريضة بالسكر هو التقلب المزاجى، وعدم قدرتها على السيطرة على التوتر والعصبية، نظرا لاضطراب مستويات السكر في الدم، فيصعب حينها التحكم في الحالة المزاجية، ما يعد عرضا غير شائع ولكنه ينبئ عن الإصابة بمرض السكر، وإضافة لما سبق فإن القئ يمكن أن يعتبره البعض من أعراض بعض الحالات المصابة بالسكر، ولذا إذا كانت تشعر المرأة بهذه الأعراض أو إحداها عليها دوما الاطمئنان حالة السكر في الدم لديها.

من أبرز الأعراض غير الشائعة أيضا التي قد تصيب المرأة المريضة بالسكر هو التقلب المزاجى

ما أهمية النظام الغذائى لمريض السكر؟ 

وأكدت دراسة أن النظام الغذائي النباتي الذي يقوم على الحد من اللحوم الحمراء، والإكثار من تناول الحبوب الكاملة والبقوليات ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات الملونة، هو الأفضل في التصدي لمرض السكري من النوع الثاني، وفي خفض محيط الخصر، وتقليل الالتهابات بالجسم.

وقامت الدراسة بتحليل النظام الغذائي لأكثر من 113 ألف شخص مسجل في قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والتي تتضمن المعلومات الوراثية والصحية لما يزيد على نصف مليون بريطاني.

وصنف باحثون المشاركين إلى 4 فئات، بناءً على تناولهم للفواكه الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا منخفضًا في اللحوم والحلوى والحبوب المكررة والمشروبات السكرية، ومرتفعًا في الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات الطازجة، انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 24 في المائة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غني بالحلوى والمشروبات السكرية والحبوب المكررة، لديهم خطر أعلى بنسبة 37 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومحيط خصر كبير، ومستويات أعلى من الدهون الثلاثية، وهو أحد أشكال الكوليسترول.