اسعار البنزين الآن في مصر اليوم 25_ 7_ 2024

اسعار البنزين الآن
اسعار البنزين الآن في مصر اليوم 25_ 7_ 2024

اسعار البنزين.. شهدت أسعار البنزين في مصر ارتفاعًا ملحوظًا منذ بداية العام الحالي، متأثرةً بالزيادات المتتالية في أسعار النفط العالمية، وتفاقم الأزمات والتوترات الجيوسياسية في مختلف أنحاء العالم.

ومع ذلك، تظل أسعار البنزين في مصر من أرخص الأسعار على مستوى العالم، حيث تحتل مصر المرتبة الرابعة بين 168 دولة، وفقًا لموقع "جلوبال بترول برايس".


يرجع هذا الانخفاض إلى الدعم الحكومي، حيث تقدم الحكومة دعمًا كبيرًا لأسعار البنزين، ما يسهم في خفض تكلفة الوقود للمستهلكين.

 

وتُفرض ضرائب قليلة على البنزين في مصر مقارنة بالعديد من الدول الأخرى.

 

على الرغم من ارتفاع أسعار النفط العالمية، إلا أن الدعم الحكومي والضرائب المنخفضة تُسهم في إبقاء أسعار البنزين في مصر في متناول المواطنين.

 

وكشف الخبير الاقتصادي الدكتور أشرف غراب عن  أن التوترات الجيوسياسية والحروب التي يشهدها العالم تسببت في رفع أسعار النفط والغاز عالميًا، بالرغم من أن الدولة زادت من مخصصات دعم أسعار البنزين والسولار والمواد البترولية الأخرى في الموازنة العامة للدولة في العام المالي الجديد، ولكن الزيادة العالمية في سعر الوقود فاقت هذه الزيادة، خاصة بعد استمرار هجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر والتي تسببت في رفع تكلفة الشحن والنقل والتأمين وزادت من سعر النفط عالميًا.

 

وأضاف في تصريحات صحفية  أن دعم الدولة للمواد البترولية زاد ولم ينخفض ولكن الأسعار العالمية للوقود هي التي زادت بشكل أكبر ومتسارع، موضحًا أن سعر الوقود في مصر مرتبط بعدد من العوامل أولها وأهمها سعر الوقود عالميًا، إضافة إلى سعر صرف الدولار، وتكلفة الشحن والنقل واحتياجات الأسواق، إضافة إلى أن رفع سعر الفائدة يؤدي إلى زيادة تكلفة الاقتراض، ومن ثم زيادة أعباء الموازنة، إضافة إلى تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وأيضًا فإن مصر تستورد نسبة ليست بقليلة من البوتاجاز لتعبئة أسطوانات الغاز، لأنه مختلف عن الغاز الطبيعي الموصل للمنازل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1