سياسيون عن زيارة الزبيدي لأمريكا: بداية لتحولات دبلوماسية جديدة تضع الجنوب في موقع أفضل لتحقيق أهدافه

الزبيدي
الزبيدي

تُعد زيارة اللواء عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسيباليمنإلى الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا حضوره في نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حدثًا محوريًا في مسار قضية جنوب اليمن.

زيارة الزُبيدي إلى الولايات المتحدة، وخصوصًا إلى نيويورك، تمثل نقطة تحول كبيرة في الجهود الدبلوماسية التي يقودها المجلس الانتقالي الجنوبي. إن التواصل المباشر مع الإدارة الأمريكية وقادة المجتمع الدولي يُعد فرصة نادرة للجنوب لإيصال رؤيته لحل النزاع بين اليمن والجنوب بطريقة شاملة تضمن حقوق الجنوبيين ومطالبهم باستعادة دولتهم.

 

دلالات مهمة تحملها زيارة عيدروس الزُبيدي إلى الولايات المتحدة، حول توجهات المجلس الانتقالي الجنوبي لتوطيد علاقاته مع القوى العالمية، خاصة في ظل الظروف السياسية المعقدة التي تشهدها المنطقة. تهدف الزيارة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة على عدة مستويات، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والأمنية، مع التركيز على التعاون في مكافحة الإرهاب. المجلس الانتقالي الجنوبي يسعى لفتح صفحة جديدة مع الإدارة الأمريكية لتحقيق مصالح مشتركة يمكن أن تعزز الاستقرار الإقليمي، خاصة في ظل التوترات الناجمة عن الحرب الروسية-الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

 


فهذه الزيارة تحمل في طياتها دلالات كبيرة على الصعيد السياسي والدبلوماسي لقضية شعب الجنوب وتُعد خطوة مهمة في تعزيز موقع المجلس الانتقالي الجنوبي على الساحة الدولية، وفرصة سانحة لطرح قضايا الجنوب أمام المحافل الدولية الكبرى. مما يسهم في تحقيق مكاسب دبلوماسية مهمة.


كما جاءت الزيارة في توقيت حرج وسط تصاعد التحديات الأمنية والسياسية، مما يعكس رغبة القيادة الجنوبية في تقديم نفسها كلاعب رئيسي يمكن الاعتماد عليه في المنطقة.

 

من المتوقع أن تؤدي هذه الزيارة إلى نتائج إيجابية من حيث دعم الجنوب وتحقيق الاستقرار في المنطقة، بما يعزز من موقف الجنوب كشريك رئيسي في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والتنمية المستدامة. 

 

وأكد سياسيون ونشطاء بجنوب اليمن بأن هذه الزيارة قد تكون بداية لتحولات دبلوماسية جديدة تضع الجنوب في موقع أفضل لتحقيق أهدافه السياسية والاقتصادية والأمنية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1