أضرار القات والشمة.. يصل إلى الإصابة بالأورام الخبيثة

أضرار القات والشمة
أضرار القات والشمة

يبحث العديد من الأشخاص عن "أضرار القات والشمة"، ففي هذا التقرير سوف نوضح الفرق بين القات والشمة، فهما مواد طبيعية توجد في الطبيعة ولكن يستخدمها الإنسان بشكل خطأ، يؤثر بها على صحته الجسدية وأيضا النفسية.

أضرار القات والشمة

ويجب قبل عرض ما هي "أضرار القات والشمة"، أن يعلم القارئ أن الشمة عبارة عن نبتة تجفف ويتم طحنها لتصبح مسحوق أصفر، ويتم استخدامها عن طريق المضغ، أما القات فهو عبارة عن أوراق خضراء يتم قطفها من على الشجرة ومضغها لعدة ساعات، فعلى المدى البعيد تسبب مشاكل في كافة أجهزة الجسم.

وحذر أطباء أورام من انتشار السرطان خاصة في اليمن، نتيجة الإفراط في مضغ "القات" وتعاطي "الشمة"، فمن أبرز أنواع السرطان التي ربما يصاب بها اليمنين هو سرطان الرأس، وأيضا سرطان العنق.

أضرار القات والشمة

وكشفت أحدث الدراسات الأولية التي تمت في مستشفى الثورة العام بصنعاء، أن هناك 90% من المصابين بسرطان الفم نتيجة تعاطيهم نبتة "الشمة"، أما 50% من المصابين بسرطان اللسان نتيجة تعاطيهم "القات"، فمن أكثر المدن في اليمن التي ارتفعت بها نسبة الإصابة بالسرطان هم "الحديدة- المحويت- المكلا "حضرموت"- ذمار".

متى يبدأ مفعول القات

وحول متى يبدأ مفعول القات، فقد أوضح الأطباء أن مفعول القات يظهر خلال ساعة من تناوله، ويمكن أن يستمر لمدة 3 ساعات، وقد يصل إلى ساعة كاملة.

هل القات يسبب النحافة؟

وحول "هل القات يسبب النحافة؟"، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون القات عادة ما يصابون بفقدان الشهية، لذا لا يقومون بتناول الطعام، مما يؤدي إلى الإصابة بالنحافة الشديدة.