من هو حسين أمير عبداللهيان ويكيبيديا؟

حسين أمير عبداللهيان
حسين أمير عبداللهيان

من هو حسين أمير عبداللهيان؟.. ولد وزير الخارجية الراحل في 23 أبريل 1964، بمدينة دامغان في محافظة سمنان،  على بعد 200 ميل شمال طهران.

 

لكن عائلته انتقلت إلى العاصمة عندما كان في السادسة من عمره بعد وفاة والده.

 

ويصف أمير عبداللهيان نفسه بأنه "من الجنوب"، وهو مصطلح مخصص عادة للعائلات التي تعيش في الضواحي الجنوبية الفقيرة لطهران وتتمتع بمستوى منخفض نسبيا من الرفاهية وسبل العيش.

 

وفي وصفه لمستوى الفقر والحرمان في المنطقة التي يعيش فيها، قال ذات مرة، إنه لم يكن هناك مستشفى أو حتى عيادة صغيرة حيث نشأ، وبعد ذلك، بمساعدة مجموعة من السكان المحليين وأصدقائه، أنشأوا جمعية خيرية.

تطوع أمير عبد اللهيان للخدمة في الحرب العراقية الإيرانية من عام 1980 إلى عام 1988، ويقول إن الخبرة هي التي دفعته إلى العمل في مكتب وزارة الخارجية في العراق في عامي 1990 و1991.

 

وقد حصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من كلية العلاقات الدولية، عام 1991، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة طهران. وعُين وكيلا لسفارة إيران في العراق عام 1997.


في عام 2021، وافق البرلمان الإيراني الذي يقوده المحافظون على تعيين عبد اللهيان بأغلبية 270 صوتا مقابل 10 أصوات، وزيرا للخارجية.

 

في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، كان النواب قد طالبوا وزارة الخارجية بدعم أهداف ومهام قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذي اغتيل في غارة أمريكية عام 2020، خلال مراجعتهم لأوراق اعتماد أمير عبد اللهيان، والتصويت العالي في البرلمان يظهر أنهم يثقون به في هذا الصدد.

 

ونقلت المجلة عم برلماني إيراني وصفه لعبداللهيان بأنه "قاسم سليماني آخر في مجال الدبلوماسية".

 

وفي الواقع، فإن الدبلوماسي البالغ من العمر 60 عاما، والذي شغل سابقا منصب رئيس البرلمان للشؤون الدولية ونائب وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، من بين مناصب أخرى، أشار ذات مرة إلى نفسه على أنه "جندي" سليماني.

 

وقال إنه في كل مرة يذهب فيها إلى دولة ما كمبعوث دبلوماسي وتفاوضي، فإنه يتشاور أولا مع سليماني للحصول على التوجيه اللازم.

 

ولفت إلى أنه منذ بداية حياته المهنية، عمل بشكل وثيق مع قائد فيلق القدس، وكان حاضرا خلال المفاوضات المباشرة التي جرت مع الأمريكيين في العراق عام 2007، عندما كان الفريق الإيراني تحت إشراف سليماني يتفاوض مع مسؤولي وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون.

 

إلى جانب ذلك، كان أمير عبد اللهيان واضحا بشأن ما يريد تحقيقه كوزير للخارجية. وقال خلال مراجعته البرلمانية للمنصب: "نحن في الشرق الأوسط نتطلع إلى تعزيز إنجازات محور المقاومة". وفق المجلة.


وتميزت فترة عمله ككبير دبلوماسيي إيرانيين بالنشاط الدبلوماسي المكثف لإنهاء عزلة بلاده والتعويض عن تأثير العقوبات الأمريكية.

 

وعلى عكس سابقيه، كان أمير عبداللهيان يتمتع بامتيازات تمهد له الطريق في الدبلوماسية. فثقة الحرس الثوري الإيراني والمرشد الأعلى علي خامنئي منحته مصداقية أكبر.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1