الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

حكم تنازل المضحي عن نصيبه.. والسنن

حكم تنازل المضحي
حكم تنازل المضحي عن نصيبه.. والسنن

ما هي كيفية توزيع الأضحية؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة، تزامنا مع تأكيد دار الإفتاء المصرية أن موعد عيد الأضحى 2024 سيكون يوم الأحد 16 يونيو 2024، يقبل كثير من الناس على شراء الأضاحي متبعين بذلك سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ولتمام فعل هذه السنة يجب معرفة كيفية توزيع لحم الأضحية.


كيفية توزيع الأضحية


وفي وقت سابق، كشفت دار الإفتاء المصرية أن المضحِّي المتطوع يحق له الأكل من أضحيته أو الانتفاع بها لحمًا وأحشاءً وجِلدًا كلها أو بعضها، أو التصدق بها كلها أو بعضها، أو إهداؤها كلها أو بعضها، إلا أنه لا يجوز إعطاء الجِلد أجرةً للجزار، وكذلك لا يجوز بيعه.


وأكدت أن الأفضل في الأضحية أن تقسم إلى ثلاثة: ثلث له ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء، وهذا رأي الشافعية


ما هو حكم تنازل المضحي عن نصيبه؟


أما المالكيّة فقالوا أن تقسيم الأضحية ليس له شكل معين، وعلى ذلك فإن المضحّي له الحرية الكاملة في تقسيمها، وتوزيعها كما يشاء، فيأكل منها ما يشاء، ويتصدق بما يشاء، ويُهدي ما يشاء، ويوزّع الأضحية على الأقارب، واستدلّوا بما قاله ثوبان مولى الرسول صلّى الله عليه وسلّم: «ذَبَحَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ضَحِيَّتَهُ، ثُمَّ قالَ: يا ثَوْبَانُ، أَصْلِحْ لَحْمَ هذِه، فَلَمْ أَزَلْ أُطْعِمُهُ منها حتَّى قَدِمَ المَدِينَةَ»، أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.


ومن سنن الأضحية لغير الحاج:

 

  • - أن يقوم بذبح الحيوان بنفسه إن كان قادرًا على ذلك.
  • - أن يردد عند النحر: «اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أُمرت وأنا من المسلمين».
  • بالإضافة إلى عدم إزالته لشعره وأظافره.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1