علاج التلبك المعوي منزليا في عيد الأضحى

علاج التلبك المعوي
علاج التلبك المعوي منزليا في عيد الأضحى

علاج التلبك المعوي منزليا في عيد الأضحى.. يعد التلبك المعوي من الحالات الشائعة جدًا خلال فترة الأعياد وخاصة عيد الاضحى المبارك مع الافراط فى تناول اللحوم.

علاج التلبك المعوي منزليا في عيد الأضحى 

علاج التلبك المعوي منزليا في عيد الأضحى.. والتلبك المعوي هو الشعور بعدم الراحة عند الإصابة به، وفي أكثر الحالات شيوعًا يكون تغيير النظام الغذائي، أو عادات الأكل السيئة هو المسبب الرئيسي للتلبك المعوي. 

ويُعتبر التلبك المعوي من الحالات الشائعة خصوصًا في العيد، وفيما يلي بعض أهم طرق علاجه فى المنزل:

شرب الكثير من الماء

حيث يساعد الماء على تطهير الجهاز الهضمي بشكل كامل، كما يقي من الإصابة بالإمساك عن طريق تليين البراز، ويساعد أيضًا على امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح وتكسير الطعام وهضمه بشكل صحي، وقد يساعد شرب 2-3 لترات يوميًا مقسمة على مدار اليوم. 

يساعد الماء على تطهير الجهاز الهضمي بشكل كامل

تناوُل الألياف بكثرة

ويحتاج الرجل البالغ إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا، كما تحتاج المرأة إلى 25 جرامًا يوميًا، وتعمل الألياف القابلة للذوبان على إنتاج مادة هلامية في الجهاز الهضمي لإبقائه ممتلئًا، كما تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على منع الإسهال أو الإمساك الناتج عن التلبك المعوي.

وتساعد الألياف الجهاز الهضمي على العمل بشكل أفضل، ويمكن إيجاد الألياف في المنتجات النباتية؛ مثل:

  • الخضروات.
  • والفواكه.
  • والبقوليات.
  • والحبوب.

توزيع الوجبات بشكلٍ صحيح

ويساعد أيضا تعدد الوجبات ذات الكميات الأقل حجمًا على تنشيط عمليات التمثيل الغذائي وعملية الأيض، كما تقي من إصابة الجهاز الهضمي بنوع التعب، كما ينصح الأطباء بتناول من 5-6 وجباتٍ صغيرة مليئة بالعناصر الغذائية المهمة؛ مثل: الكربوهيدرات، والدهون الصحية، والبروتين، والمعادن موزعة على مدار اليوم.

ويحذر خبراء التغذية من تناول الوجبات الكبيرة، لما تسببه من أعراض جانبية، وعدم الاستلقاء بعد تناول الطعام لما يسببه من رجوع الأحماض المفاجئ من المعدة إلى المريء. 

ممارسة الرياضة، حيث يساعد المشي أو الركض على تنشيط عمليات التمثيل الغذائي، كما يقي خلال أيام العيد من الخمول والنوم المفرط، والذي يعتبره الأطباء أحد أسباب التلبك المعوي، كما تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة بسبب تغيير النظام الغذائي المفاجئ.