ماذا تعرف عن فوائد مضادات الأكسدة؟

فوائد مضادات الأكسدة
فوائد مضادات الأكسدة

فوائد مضادات الأكسدة.. مضادات الأكسدة هى مركبات توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والمشروبات، ودورها حماية خلايا الجسم من التلف الذي يحدث بسبب الأكسدة، ونتعرف خلال التقرير التالى على أهم فوائد مضادات الأكسدة.

فوائد مضادات الأكسدة

فوائد مضادات الأكسدة.. وعن فوائد مضادات الأكسدة، يوضح الأطباء أن مضادات الأكسدة عبارة عن مركبات وجزيئات تمنع أو تقلل من عملية تلف خلايا الجسم، عن طريق  محاربتها ما يعرف بالجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي يتم إنتاجها بالجسم نتيجة للعمليات الحيوية المختلفة ومنها، الهضم وممارسة الرياضة، أو التي تنجم عن تعرض الجسم لعوامل خارجية مثل، التدخين، أو أيضًا أشعة الشمس الضارة والمواد الكيميائية، وغيرها من العوامل البيئية.

وعند زيادة الجذور الحرة بالجسم عن المعدل الطبيعي، فهذا يعني أن مضادات الأكسدة الذاتية تكون أقل من الجذور؛ لذا يحتاج الجسم لمصادر خارجية تسهم في محاوبة الجذور الحرة ومن أبرز فوائد مضادات الأكسدة تتضمن ما يلي:

تقى من أمراض القلب، حيث يعتبر البوليفينول من مضادات الأكسدة، التي تسهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب؛ إذ تمنع تلك المادة أكسدة الدهون، وتحد من الالتهابات الداخلية التي قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتوجد هذه المادة بالقهوة والشاي.

 يحتاج الجسم لمصادر خارجية تسهم في محاوبة الجذور الحرة 

تقلل علامات الشيخوخة، حيث تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة التي تقوم بدور كبير في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، لذا تفيد في تقليل ظهور التجاعيد، والمحافظة على نسيج الجلد، كما أنها تقلل من تلف أنسجة الجلد الذي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

تعزز عمل الجهاز المناعي، فعادة ينتج الجسم الجذور الحرة أثناء التمرينات وعمليات الطاقة المختلفة بالجسم، كما يخرج أيضًا إنزيمات معينة تسهم في السيطرة على الجذور الحرة، وعند زيادة مضادات الأكسدة الخارجية تزيد مناعة الجسم ودفاعاته الطبيعية.

ما أنواع مضادات الأكسدة؟

وعن ما أنواع مضادات الأكسدة؟، فهناك نوعين من أنواع مضادات الأكسدة هما:

مضادات أكسدة داخلية

فالجسم ينتج مضادات أكسدة يطلق عليها مضادات الأكسدة الذاتية.

مضادات أكسدة خارجية

وهي التي يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية نباتية أو مصادر صناعية.