بث مباشر.. جلسة عامة للنواب بالعاصمة الإدارية لعرض برنامج الحكومة المصرية الجديدة

مدبولي
مدبولي

بدأت الآن الجلسة العامة لـ مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لاستعراض بيان الدكتور مصطفى مدبولي عن برنامج الحكومة الجديدة أمام المجلس، سعيا من الحكومة الجديدة للحصول على ثقة مجلس النواب، وذلك وفقا للمادة 146 من الدستور والمادة 126 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

 

يأتي ذلك بعدما أدت الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء بالأسبوع الماضي، وتنعقد الجلسة العامة لمجلس النواب، بحضور الوزراء الذين تم اختيارهم في تشكيل الحكومة الجديدة.


ومن المقرر بعد أن يتم عرض بيان رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الحكومة الجديدة أن يعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب تشكيل لجنة خاصة لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام، وذلك تمهيدا لعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة، لمناقشته.

 

وتنص المادة 146 من الدستور على أن:
يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجها على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته علي ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يومًا.
وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له.
فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

وتنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها. فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بـ تشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور.

ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

يقدم "اليوم السابع" بثا مباشرا للجلسة العامة لـ مجلس النواب، المنعقدة الآن بـ مقر المجلس في العاصمة الإدارية، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لعرض برنامج الحكومة الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والحكومة بكامل هيئتها.

وتشهد الجلسة استعراض الدكتور مصطفى مدبولي، بيان عن برنامج الحكومة الجديدة أمام المجلس، سعيا للحصول على ثقة مجلس النواب في الحكومة الجديدة، وذلك وفقا للمادة 146 من الدستور والمادة 126 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب.


يأتي ذلك بعدما أدت الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء بالأسبوع الماضي.
 


وصل منذ قليل، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكافة الوزراء المختارين في تشكيل الحكومة الجديدة، إلى مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية، لحضور الجلسة العامة للمجلس التي ستبدأ بعد قليل.

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب التى ستبدأ  بعد قليل، بمقر المجلس فى العاصمة الإدارية لعرض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بيان عن برنامج الحكومة على المجلس، حضور الحكومة بكامل هيئتها وتشكيلها في الجلسة.


وتحضر الحكومة الجديدة بتشكيلها الجديد أمام مجلس النواب لأول مرة، ويجلس الوزراء فى الصفين الأول والثانى بالصفوف المخصصة للحكومة فى منتصف القاعة، ويجلس فى الصفين الثالث والرابع خلف الوزراء نواب الوزراء، وهناك وزراء جدد لأول مرة يحضرون جلسة عامة للمجلس بوصفهم وزراء وهم وزراء: التموين والتضامن الاجتماعى والاستثمار والتجارة الخارجية والطيران والتربية والتعليم والأوقاف  والإسكان  والمالية والخارجية.

ويضم التشكيل:

نواب رئيس الوزراء والوزراء:

- الدكتور/ خالد عبد الغفار محمد - نائبًا لرئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزيرًا للصحة والسكان.

- الفريق/ كامل عبد الهادي فرج الوزير - نائبًا لرئيس لمجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزيرًا لوزارتي الصناعة والنقل.

- الفريق أول/ عبد المجيد أحمد عبد المجيد صقر - وزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.

- الدكتورة/ رانيا عبد المنعم محمد إبراهيم المشاط - وزيرًا للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

- اللواء محمود توفيق عبد الجواد قنديل - وزيرًا للداخلية.

- الدكتورة/ ياسمين صلاح الدين فؤاد عبد العزيز- وزيرًا للبيئة.

-  الدكتور/ عمرو أحمد سميح طلعت - وزيرًا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

-  الدكتور/ أشرف صبحى محمد عامر - وزيرًا للشباب والرياضة.

- الدكتور/ محمد أيمن أحمد عاشور - وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي.

-  محمد محمد صلاح الدين مصطفي - وزيرًا للدولة للإنتاج الحربي.

- الدكتور/ هاني عاطف نبهان سويلم - وزيرًا للموارد المائية والري.

- الدكتور/ محمود مصطفي كمال عصمت - وزيرًا للكهرباء والطاقة المتجددة.

-  أحمد أشرف على كوجك - وزيرًا للمالية.

- منال عوض ميخائيل - وزيرًا للتنمية المحلية.

- شريف فتحي على عطية - وزيرًا للسياحة والآثار.

- الدكتورة/ مايا محمد عبد المنعم مرسى - وزيرًا للتضامن الاجتماعي.

- الدكتور/ شريف محمد فاروق على مصطفى - وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية.

- الدكتور/ بدر أحمد محمد عبد العاطي - وزيرًا للخارجية والهجرة.

- المستشار/ عدنان فنجرى أبو جبل حسين - وزيرًا للعدل.

- المستشار/ محمود فوزي عبد الباري عصر - وزيرًا للشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

- الدكتور/ أسامة السيد محمود الأزهري- وزيرًا للأوقاف.

- سامح أحمد زكى الحفني - وزيرًا للطيران المدني.

- شريف مجدي حسين شربيني - وزيرًا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

-علاء الدين فاروق زكي السيد - وزيرًا للزراعة واستصلاح الأراضي.

-محمد إبراهيم أحمد شيمي - وزيرًا لقطاع الأعمال العام.

-حسن محمد حسن الخطيب - وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية.

- محمد عبد العزيز جبران عبد الحليم - وزيرًا للعمل.

- أحمد فؤاد عبد السلام هنو - وزيرًا للثقافة.

- محمد أحمد عبد اللطيف رمضان سعد - وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفني.

-  كريم إبراهيم على بدوي - وزيرًا للبترول والثروة المعدنية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1