ما هي كواليس استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية كيمبرلي تشيتل ؟

كيمبرلي تشيتل
كيمبرلي تشيتل

استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية.. بعد يوم من إقرار رسمي يكشف فشل إحدى مهامها، أعلنت كيمبرلي تشيتل مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية استقالتها رسميا، لعدم منعها  محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، حسب ما جاء في وسائل إعلام أمريكية.

 

تفاصيل استقالة كيمبرلي تشيتل بعد اغتيال ترامب


وجاءت استقالة كيمبرلي تشيتل بعد دعوات مستمرة من الحزبين الجمهوري والديموقراطي للتنحي من منصبها بعد محاولة اغتيال ترامب على يد مسلح شاب، والذي تسبب في إصابة الرئيس السابق في أذنه اليمنى خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا، يوم 13 يوليو الجاري، حسب ما جاء في شبكة الإذاعة الأمريكية «سي إن إن».

 

وعقب استقالة كيمبرلي تشيتل بعد اغتيال ترامب، خرج  مايك جونسون رئيس مجلس النواب الجمهوري، يقول في لقاء صحفي: «تأخَرت، كان عليها أن تقوم بذلك قبل أسبوع على الأقل، أنا سعيد لرؤية أنها استجابت لدعوة كل من الجمهوريين والديموقراطيين».


وخرج الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان رسمي، يعلق على استقالة كيمبرلي تشيتل بعد اغتيال ترامب، قائلًا إنها كرست حياتها وخاطرت بها لحماية بلادنا طوال مسيرتها المهنية، مضيفًا: «نعلم جميعنا أن ما حدث في ذلك اليوم لا يمكن أن يتكرر.. أتمنى لكيم كل التوفيق، وسأعيّن مديرا جديدا قريبا».

 

وخدمت  كيمبرلي تشيت في جهاز الخدمة السرية 27 عامًا قبل أن تغادره عام 2021 لتصبح رئيسة للأمن في إحدى الشركات في أمريكا الشمالية، وفي العام 2022، عيّنها بايدن لرئاسة الجهاز».

 

ومثلت «تشيتل» أمام لجنة في الكونغرس الاثنين وقالت إن مهمة جهاز الخدمة السريّة الرسمية هي حماية قادة البلاد، وقد استكملت حديثها: «في 13 يوليو، فشلنا، محاولة اغتيال ترامب تمثّل الإخفاق العملياتي الأكبر لجهاز الخدمة السريّة منذ عقود». 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1