قبل استلام الأهلي النسخة الجديدة.. رحلة تطور درع الدوري المصري عبر التاريخ (صور)

درع الدوري المصري
درع الدوري المصري الجديد

يتسلم النادي الأهلي درع الدوري المصري الممتاز، اليوم السبت، وذلك بعد التتويج باللقب رقم 44 في تاريخه، بعد منافسة مع بيراميدز.

واستطاع الأهلي التتويج بلقب بطولة الدوري المصري الممتاز الموسم الماضي، تحت قيادة السويسري مارسيل كولر، حيث حقق الفريق الفوز على المنافس المباشر على اللقب بيراميدز في مباراتي الدورين الأول والثاني.

وتصدر الأهلي جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز برصيد 85 نقطة من 34 مباراة، إذ فاز في 27 لقاء وتعادل 4 مواجهات وتلقى 3 هزائم، وسجل 75 هدفا واستقبل مرماه 28 هدفا.

بينما توقف رصيد بيراميدز عند 79 نقطة في المركز الثاني بجدول الترتيب، محققًا الفوز في 24 مباراة وتعادل 7 مواجهات وتلقى 3 هزائم، بينما أحرز 62 هدفا وتلقت شباكه 27 هدفا.

درع الدوري المصري الجديد


الأهلي يستلم درع الدوري المصري الممتاز


ويتسلم الأهلي درع الدوري المصري الممتاز مساء اليوم السبت، عقب مواجهة جورماهيا الكيني، في إياب دور الـ 32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وحصل النادي الأهلي على موافقة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بتسلم درع الدوري عقب مباراة جورماهيا، حيث تم تأجيل الاحتفالية منذ نهاية الموسم.

ويستضيف النادي الأهلي المصري نظيره جورماهيا الكيني، مساء اليوم السبت، على استاد القاهرة الدولي، في إياب دور الـ 32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وتنطلق مباراة الأهلي وجورماهيا، في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم السبت، بتوقيت القاهرة.

وكانت مباراة الذهاب في كينيا، انتهت بفوز المارد الأحمر بثلاثية نظيفة، وبالتالي فإن مهمته سهلة في العبور إلى دور الـ 16 من البطولة القارية للحفاظ على لقبه.

وفي هذا الإطار، نستعرض أبرز المعلومات عن درع الدوري المصري الجديد قبل تسليمه إلى الأهلي.

درع الدوري المصري الجديد


أبرز المعلومات عن درع الدوري المصري الجديد


تم تصميم درع الدوري المصري الجديد من قبل الشركة الإنجليزية التي تصمم العديد من الكؤوس والدروع الفضية حول العالم، ومن أبرزها درع كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس العرب السابقة التي أقيمت في قطر.

وأعلنت رابطة اللاعبين المصريين أن الدرع الجديدة تزن 12 كيلوجراما وتم تصنيعها من الفضة.

شكل درع الدوري المصري الجديد، يتميز بتصميم فريد وبه العديد من التفاصيل الدقيقة، حيث يتوسط الدرع شعار البطولة بشكل بارز، ويمتد حوله نقوش تمثل أبرز الرموز الحضارية المصرية التي تربط بين التاريخ القديم والمجد الرياضي.

ويعد الشكل الجديد يجمع بين هوية الكرة المصرية وتاريخها وحضارتها العريقة داخل القارة السمراء وبين الدوريات العالمية.

درع الدوري المصري الجديد


تطورات درع الدوري المصري عبر التاريخ


وتعد هذه هي النسخة الأولى من درع الدوري بشكله الجديد، الذي تم تصميمه في إنجلترا، لتنتهي بذلك رحلة الدرع بشكله القديم بعد ما يرقب من 74 عامًا، لم يتم تغيير شكل الدرع فيهم سوى مرة واحدة فقط.

وتغير شكل الدوري درع الدوري المصري، ثلاثة مرات فقط عبر التاريخ بداية من عام 1949 حتى وقتنا هذا.

وكان أول تصميم لدرع الدوري المصري، في عام 1949، بأوامر من الملك فاروق، ووصل الوزن الخاص بدرع الدوري المصري القديم، إلى 6 كيلو و800 جرام.

وتم تصميم درع الدوري القديم على شكل طبق من الفضة الخالصة، ويستند على قاعدة خشبية ويحيط به إطار خشبي أيضا، ويتم نحت عليه اسم بطل الدوري والنسخة المتوج بها.

ونجح النادي الأهلي في الحصول على أول درع للقب الدوري المصري الممتاز، بعد التتويج باللقب عام 1949.

درع الدوري المصري

التصميم الثاني لدرع الدوري موسم 2015-2016

وفي موسم 2015-2016، تم تغيير شكل درع الدوري المصري للمرة الأولى منذ عام 1949، ليتم تصنعيه على شكل طبق من الفضة، دون وجود الإطار الخشبي ويتم تسجيل اسم بطل الدوري على الدرع.

درع الدوري المصري

ولم يستمر العمل بهذا التصميم الجديد الخاص بدرع الدوري، سوى موسم واحد فقط، قبل أن يعود العمل بالتصميم القديم للدرع مرة أخرى.

وجاء تصميم درع الدوري بشكله الجديد للمرة الثالثة خلال موسم 2023-2024، والذي تم صناعته على شكل طبق من فضة مزين بشرائح من الذهب، ويصل وزنه إلى 12 كجم.