ترحيب عالمي بإنشاء المجلس الرئاسي في اليمن.. خطوة على مسار الاستقرار والسلام

رئيس مجلس الرئاسة
رئيس مجلس الرئاسة اليمني

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسيا ميخائيل بجدانوف ترحيب روسيا بإعلان تشكيل مجلس القيادة الرئاسى فى اليمن، معربا عن الامل فى حلول السلام والامن والاستقرار فى اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن ذلك جاء خلال لقاء سفير اليمن لدى روسيا الاتحادية الدكتور أحمد الوحيشى، اليوم مع بجدانوف بالعاصمة الروسية موسكو.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات والتعاون الثنائى بين البلدين وسبل تطويره وتعزيزه في مختلف المجالات، ومناقشة التطورات السياسية اثر المشاورات اليمنية اليمنية، التي عقدت تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية. 

يذكرأن،  أكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله السعدى، أنه ليس هناك طريق إلى السلام، فالسلام هو الطريق، ولقد اختارت الحكومة اليمنية السلام طريقًا لإنهاء الصراع وتحقيق الأمن والعدالة والمساواة وسيادة القانون الذي يطمح إليه أبناء الشعب اليمنى".

كما رحبت تونس، بإعلان إنشاء مجلس القيادة الرئاسى فى الجمهورية اليمنية الشقيقة، متمنية أن تكون هذه الخطوة فرصة من أجل بلوغ تسوية سياسية للأزمة فى اليمن.

وأعربت تونس - في بيان صادر اليوم عن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج - عن أملها في أن تشكّل هذه الخطوة فرصة جديدة من أجل بلوغ تسوية سياسية للأزمة في اليمن؛ بما يحفظ وحدته وسلامة أراضيه، ويلبى تطلعات الشعب اليمني الشقيق نحو تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

يذكرأن، أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسيا ميخائيل بجدانوف ترحيب روسيا بإعلان تشكيل مجلس القيادة الرئاسى فى اليمن، معربا عن الامل فى حلول السلام والامن والاستقرار فى اليمن.

ورحبت كذلك جمهورية بولندا اليوم الأربعاء، بإعلان تشكيل مجلس القيادة الرئاسى فى اليمن ونقل السلطة إليه، ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت)، أكدت وزارة الخارجية البولندية - في بيان لها - دعم بولندا للمجلس وجهوده لإحلال السلام فى اليمن والوفاء بمتطلبات الفترة الانتقالية.

كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب دولة الكويت بالإعلان الذي أصدره رئيس الجمهورية اليمنية بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية وتفويضه كامل صلاحيات رئيس الجمهورية وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، اليوم الخميس 7 إبريل، دعم دولة الكويت لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له في تحقيق أهدافه وممارسة دوره المناط به انطلاقًا من موقفها الثابت وسعيها الدائم لدعم الاستقرار في اليمن الشقيق للتوصل إلى حل سياسي شامل بما يحقق الأمن والسلام والاستقرار والتنمية لليمن وشعبة الشقيق.

وفي وقت سابق، أصدر رئيس اليمن عبدربه منصور هادي قرارا بنقل السلطة إلى مجلس قيادة رئاسي "لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية" معلنا تفويض المجلس بكامل صلاحياته وفق الدستور والمبادرة الخليجية.

وجاء في الإعلان الرئاسي الذي نشر اليوم الخميس أن مجلس القيادة الرئاسي يختص بالإضافة لصلاحياته، بكافة صلاحيات نائب الرئيس، وذلك تزامنا مع قيام هادي في قرار منفصل بإعفاء نائبه على محسن الأحمر من منصبه.